الأحد 7 مارس 2021 / 19:36

توزيع جوائز جويا الإسبانية بحفل استثنائي وهذا الفيلم يكتسح

في احتفالية استثنائية نصفها افتراضي أقيمت فعاليات النسخة الـ35 من حفل توزيع جوائز جويا السينمائية التي تعد بمثابة جوائز الأوسكار الإسبانية والتي هيمن عليها فيلم "Las nias" الإسباني.

ولم يصعد على المسرح سوى مقدمي الجوائز التي تمنحها الأكاديمية الإسبانية للفنون والعلوم السينمائية في حين كان يشاهد المرشحون الحفل من منازلهم عن بعد ، بينما أرسل عدد من مشاهير هوليوود رسالة مسجلة دعما للسينما الإسبانية.

وبدأ الحفل، الذي أقيم الليلة الماضية بمدينة مالاجا جنوبي إسبانيا، بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا جائحة فيروس كورونا المستجد وقدمه النجم الإسباني العالمي أنطونيو بانديراس في وجود شاشة عملاقة تفاعل عبرها المرشحون الـ166 للجوائز عن بعد.

وقال بانديراس إنه فكر كثيرا في دوره ودور السينما بشكل عام "أمام تسونامي الأحداث" الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال "نحن نروي الحكايات وهذا ما سنفله، سنحكي حكاية هذه الأيام وسنحاول أن نفهم كيف اثرت علينا".

وفاز فيلم "El olvido que seremos" الكولومبي بجائزة جويا لأفضل فيلم إيبروأمريكي، فيما تعد أول مرة تحصد فيها السينما الكولومبية جائزة جويا.

الفيلم من إخراج الإسباني فرناندو ترويبا ومن بطولة مواطنه خابيير كامارا.

وأرسل عدد من نجوم السينما رسائل مصورة للحفل ومن بينهم سلمى حايك ومونيكا بيلوتشي وجوليان مور وميل جيبسون وتوم كروز وروبرت دي نيرو وهيلين ميرين ولوبيتا نيونجو.

وكان فيلم "Las ni?as" الإسباني للمخرجة بيلار بالوميرو هو نجم الحفل حيث حصد أربع جوائز على رأسها جائزة أفضل فيلم.

كما فاز العمل بجوائز أفضل مخرج جديد وأفضل سيناريو أصلي وأفضل تصوير.

وذهبت جائزة افضل مخرج للإسباني سالفادور كالبو عن فيلم "Ad?" ، ونالت جائزة أفضل ممثلة باتريثيا لوبيز أرنايز عن فيلم "Ane"، وفاز ماريو كاساس بجائزة أفضل ممثل عن فيلم "No matar?s".