متظاهر أمريكي يرفع صورة جورج فلويد (أرشيف)
متظاهر أمريكي يرفع صورة جورج فلويد (أرشيف)
الإثنين 8 مارس 2021 / 13:10

انطلاق محاكمة ضابط الشرطة الأمريكي المتهم بقتل جورج فلويد

بعد نحو عام من مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد، تنطلق اليوم الإثنين، محاكمة أحد ضباط الشرطة السابقين الذين شاركوا في اعتقاله بصورة وحشية، الذي أسفر عن وفاته.

ويواجه المتهم الرئيسي ديريك شوفين، اتهامات من بينها القتل العمد من الدرجة الثانية، والذي تصل عقوبتها إلى السجن 40 عاماً، في ولاية مينيسوتا.

ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة، التي ستعقد في مينيابوليس عاصمة الولاية، باختيار هيئة المحلفين، وستبدأ الجلسة الرئيسية في 29 مارس (آذار).

وتسبب مقتل فلويد، في العام الماضي، في خروج احتجاجات حاشدة ضد عنف الشرطة والعنصرية في الولايات المتحدة. كما تظاهر كثيرون في دول أخرى.

ولقي فلويد حتفه في 25 مايو (آيار) الماضي، بعد القبض عليه بشبهة دفع فاتورة بعملة مزورة من فئة 20 دولاراً.

ودفع رجال الشرطة فلويد على الأرض في الشارع، وجثا شوفين بركبته على رقبته 8 دقائق بينما كان فلويد يتوسل إليه ويقول إنه ليس قادراً على التنفس، وفق ما أظهر مقطع فيديو للواقعة.

وفصل شوفين من عمله في الشرطة، وأُطلق سراحه لاحقاً بكفالة، ويواجه أيضا تهماً بالقتل غير العمد من الدرجة الثانية، والتي يعاقب عليها بالسجن 10 أعوام إضافية.

ويطالب الادعاء بضم تهمة قتل من الدرجة الثالثة، والتي يعاقب عليها بالسجن 25 عاماً أخرى، إلا أنه لا يزال يتعين أن يوافق القاضي على ذلك.

ويواجه ثلاثة ضباط شرطة سابقين شاركوا في العملية تهما بالمساعدة والتحريض على القتل العمد من الدرجة الثانية والقتل غير العمد من الدرجة الثانية.

وتحدد محاكمة منفصلة لهم، تبدأ في 23 أغسطس (آب).