حاويات للتصدير في ميناء شنغهاي الصيني (أرشيف)
حاويات للتصدير في ميناء شنغهاي الصيني (أرشيف)
الإثنين 8 مارس 2021 / 15:59

الصين تتخلى عن وضع أهداف خمسية للنمو الاقتصادي

قال مسؤول كبير في التخطيط الحكومي اليوم الإثنين، إن تخلي الصين عن تحديد هدف للنمو الاقتصادي ضمن خطتها الخمسية الجديدة سيعطي لصناع السياسات مساحة أكبر لأخذ الضبابية في الحسبان والتعامل مع التغيرات.

وفي خطتها الاقتصادية للأعوام 2021 و2025، التي تسلمتها الهيئة التشريعية يوم الجمعة، لم تُدرج الصين أي ​​أهداف لمتوسط النمو السنوي، على عكس الخطة الخمسية السابقة الصادرة في 2016.

ولكنها تعهدت بالحفاظ على النمو في نطاق "معقول" خلال فترة الخمس سنوات ووضعت هدفاً سنوياً للناتج المحلي الإجمالي يزيد على 6%، بعد أن تخلت عن هدف 2020 العام الماضي وسط الضبابية العالمية الناجمة عن الجائحة.

وقال هو تسو كاي نائب مدير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح إن "توقع النمو على مدى عام، رهناً بالظروف، سيكون أسهل من تحديد الأهداف على مدى 5 سنوات".

وأضاف في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع سنوي للبرلمان: "بالتخلي عن وضع هدف نمو كمي محدد لخمس سنوات، سنكون أكثر استباقية ودأباً وأيسر في التعامل مع جميع أنواع المخاطر، ما يساعد على تعزيز المرونة فيما يتعلق بالتنمية".

ونما ثاني أكبر اقتصاد في العالم 2.3% في العام الماضي، وهو الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي حقق نمواً وإن كان الأضعف منذ 44 عاماً، بسبب ضعف الاستهلاك، والاستثمار.