لبنانيون يغلقون شارعاً في بيروت بالإطارات المشتعلة (رويترز)
لبنانيون يغلقون شارعاً في بيروت بالإطارات المشتعلة (رويترز)
الإثنين 8 مارس 2021 / 15:14

لبنانيون يطالبون عون بالاستقالة ويدعون الجيش لتسلم السلطة

واصل لبنانيون اليوم الاثنين قطع الطرقات في كافة مناطق البلاد، لليوم السابع على التوالي، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية، وارتفاع سعر صرف الدولار.

وقطع المحتجون الطرقات في بيروت وفي شمال وشرق وجنوب البلاد وفي جبل لبنان، وجابت مسيرة راجلة أحياء مدينة طرابلس ورددوا هتافات تطالب بـ "استقالة جميع المسؤولين ومحاكمتهم".

وطالب محتجون الجيش اللبناني بتسلم مقاليد الأمور، ودعوا الطبقة السياسية إلى الاستقالة لأنها أوصلت الأوضاع في البلاد إلى الانهيار، وحمل بعضهم لافتات كتب عليها" الشعب عم بيموت شو ناطرين".

وأيد محتجون في جبل لبنان طروحات البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عن حياد لبنان، ودعوا الرئيس ميشال عون إلى الاستقالة.


يذكر أن سعر صرف الدولاربلغ 10350 ليرة للدولار حتى الآن، فيما بلغ أمس 11 ألفاً، فيما السعر الرسمي للدولار هو 1507.5  ليرات لبنانية.

وانطلقت الاحتجاجات الشعبية الثلاثاء الماضي بعد تدهور الليرة، وشملت كل المناطق اللبنانية من الشمال إلى الجنوب والشرق وجبل لبنان بالإضافة إلى العاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية.

وأدى ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، إلى ارتفاع ‏أسعار السلع الاستهلاكية بشكل كبير وتدنّي القدرة الشرائية للمواطنين، وبات الحدّ الأدنى للأجور في لبنان أقل من 70 دولاراً.