تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 8 مارس 2021 / 15:11

تغييرات كبيرة في كروم وإيدج ضمن منافسة محمومة بينهما

24- إعداد: سامي حسين

احتدمت المعركة بين متصفحي كروم وإيدج مع قيام كل من غوغل ومايكروسوفت بإجراء تغييرات كبيرة على المتصفحين الشهيرين.

وتقول غوغل إنها تستعد لتقديم المزيد من التحديثات للملايين من مستخدمي كروم، وكشفت أنها ستنتقل قريبًا إلى جدول طرح جديد، سيشهد تغييرات وإصلاحات أمنية واستقرارًا محسنًا يصل كل شهر للمتصفح.

ويهدف هذا التغيير الدراماتيكي إلى الحفاظ على أمان المستخدمين عبر الإنترنت، والتأكد من استمرار تشغيل المتصفح بالأداء الأمثل.

وعند الإعلان عن هذه التغييرات في مدونتها، قالت غوغل " لأكثر من عقد من الزمان، قدم متصفح كروم تحديثاً جديداً كل 6 أسابيع، مما يوفر الأمان والاستقرار والسرعة والبساطة لمستخدمينا، ومع تحسين الاختبارات ونشر تحديثات الأمان كل أسبوعين، أصبح من الواضح أنه يمكننا تقصير دورة الإصدار وتقديم ميزات جديدة بشكل أسرع، ولهذا السبب يسعدنا الإعلان عن أن كروم تخطط للانتقال إلى إطلاق إصدار جديد كل 4 أسابيع، بدءاً من كروم 94 في الربع الثالث من عام 2021".

وبالمقابل، ينافس متصفح إيدج بمجموعة من التغييرات الجديدة، بما في ذلك إطلاق علامات التبويب العمودية التي تظهر الآن أسفل جانب نافذة المتصفح بدلاً من الجزء العلوي، ويهدف هذا إلى تسهيل إدارة علامات التبويب وتنظيمها إلى جانب جعلها تجربة أبسط للتبديل بين علامات التبويب التي يحتاجها المستخدم.

وإلى جانب علامات التبويب، هناك أيضًا طريقة أكثر فاعلية للمستخدمين للوصول بسرعة إلى محفوظاتهم وإدارتها دون فقدان سياق الصفحة التي يتواجدون فيها. والآن عندما تنتقل إلى السجل، سيتم فتحه كقائمة منسدلة من شريط الأدوات بدلاً من فتح عرض الصفحة بالكامل في الإعدادات.

وأخيرًا، هناك تحسينات على السرعة بفضل ما يسمى بتعزيز بدء التشغيل، ويؤدي هذا إلى زيادة أداء الكمبيوتر، عن طريق تقليل الوقت الذي يستغرقه فتح المتصفح بشكل كبير بعد إعادة تشغيل الجهاز أو إعادة فتح المتصفح. وفي الواقع، تُظهر الاختبارات الأولية تحسن أوقات بدء التشغيل من 29% إلى 41% باستخدام هذه الميزة، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.