الإثنين 8 مارس 2021 / 17:25

إطلاق خدمة تصاريح الاشتراكات محددة المدة للمواقف العامة في أبوظبي

أعلن مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي التابع لدائرة البلديات والنقل، إطلاقه خدمة جديدة تتيح للمتعاملين من أفراد ومؤسسات الحصول على تصاريح اشتراكات مواقف محددة المدة التي تخوّل المركبة المصرح لها الوقوف المتكرر بالمواقف العامة السطحية الفرعية ذات الأرصفة المصبوغة باللونين الأسود والأزرق في مختلف أنحاء مدينتي أبوظبي والعين، وذلك من دون الحاجة إلى دفع الرسوم في كل مرة وقوف.

في حين لا تخول هذه التصاريح الوقوف في المواقف المخصصة للسكان أو في مناطق الفلل أو المواقف الرئيسية ذات الأرصفة المصبوغة باللونين الأبيض والأزرق.

وبفضل هذه الخدمة الجديدة، أصبح بمقدور المتعاملين استخراج تصاريح وقوف شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية لمركباتهم، برسم يتناسب ومدة التصريح، إذ تبلغ رسوم الاشتراك لاستخدام المواقف العامة السطحية الفرعية بجميع القطاعات في مدينتي أبوظبي والعين 391 درهماً لمدة شهر، و1174 درهماً لمدة 3 أشهر، فيما يبلغ رسم الاشتراك النصف السنوي 2348 درهماً، ورسم الاشتراك السنوي 4695 درهماً.

وتتيح هذه الخدمة، لمستخدمي المواقف العامة من المتعاملين جهات وأفراد التقدم للحصول على تصريح لكل مركبة مرخصة لديهم ولا تحمل لوحة عمومية، فيما يُسمح للجهات المختلفة وشركات توصيل البريد والخدمات بما فيها الدراجات النارية بالحصول على تصريح لكل مركبة أو دراجة نارية لديهم.

إلى ذلك، أوضح مركز النقل المتكامل أن التصريح محدد المدة لا يقوم مقام تصريح مواقف السكان، بل مقام تذكرة التعرفة المطبقة حالياً على المواقف السطحية العامة الفرعية، والبالغة درهمين للساعة و15 درهماً لليوم، ويُطبق حالياً نظام الدفع على المواقف السطحية من الساعة 8 صباحاً وحتى 12 منتصف الليل.

كما لا يعطي تصريح الاشتراك محدد المدة حامله الحق في حجز موقف عام بعينه أو الوقوف في الأماكن المخصصة أو الممنوعة أو المحجوزة، ويُعد التصريح إلكترونياً إذ لا داعي لعرضه على الواجهة الأمامية للمركبة.

في وقت ذاته، أشار المركز إلى أنه يمكن للمتعاملين تعديل بيانات التصريح في حال تم تعديل بيانات المركبة أو تغيير رقمها، أما في حال السفر فقد نوه المركز إلى ضرورة تقديم صاحب التصريح طلب ترك وتخزين المركبة، ليتم إيداعها في المواقف المخصصة لذلك، لتجنب اعتبارها مركبة مهملة وعدم إزالتها.

ومن أجل الاستفادة من الخدمة الجديدة يمكن للمتعاملين تقديم طلب إصدار تصريح الاشتراك محدد المدة من خلال زيارة الموقع الالكتروني لمركز النقل المتكامل www.itc.gov.ae – قسم الخدمات الالكترونية – مع إرفاق الوثائق الثبوتية المتمثلة في بطاقة الهوية وملكية المركبة، ويتم منح التصريح مباشرة بعد استيفاء الشروط والوثائق المطلوبة وسداد الرسوم المقررة لذلك.

جدير بالذكر أن هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها مركز النقل المتكامل لتوفير حلول مبتكرة لتنظيم وإدارة المواقف العامة في إمارة أبوظبي، حيث تضفي تصاريح الاشتراكات محددة المدة المزيد من المرونة على عمل "مواقف" والراحة لمستخدمي المواقف العامة، كما توفر لهم خدمات على نطاق أوسع وتسمح لهم بالوقوف المتكرر في المواقف الفرعية بجميع القطاعات المنظمة بالإمارة ومن دون أي تكاليف إضافية، كما تجنب المتعاملين ارتكاب أي مخالفات مفاجئة وغير مقصودة.