إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الخميس 18 مارس 2021 / 15:06

إنفوغراف: مؤشرات مبكرة للإصابة بالجلوكوما

24- إعداد: سامي حسين

الجلوكوما أو ما يعرف بزرق العين هو مرض يصيب العين ويؤدي إلى إتلاف العصب البصري تدريجيًا، ويحدث بسبب تراكم السوائل داخل العين، وإذا لم يتم علاج الجلوكوما مبكرًا، فسيؤثر على الرؤية ويؤدي إلى العمى.

في كثير من الحالات، تكون الجلوكوما بدون أعراض حتى يكتشفها طبيب العيون أثناء فحص العين. وفيما يلي مجموعة من المؤشرات المبكرة للإصابات بالجلوكوما، بحسب موقع هيلث وان ميديسين:

هالات حول الأضواء
الهالات عبارة عن دوائر ساطعة مزعجة تحيط بمصدر الضوء، وتعني رؤية الهالات حول الأضواء أنك مصاب باضطراب خطير في العين، قد يكون الجلوكوما أو إعتام عدسة العين. وأبلغ بعض المرضى عن رؤية هالات حول الأضواء كأثر جانبي لجراحة الليزك أو بسبب النظارات التي يرتدونها.

فقدان البصر في عين واحدة
إذا لاحظت فقدانًا في الرؤية أو ظهرت لديك بقعة عمياء في مجال رؤيتك، فقد حان الوقت لإجراء اختبار الجلوكوما. من الجدير بالذكر أن الجلوكوما تسبب فقدانًا تدريجيًا للرؤية، ويصبح هذا الأمر أكثر خطورة إذا كنت تعاني من عمى مفاجئ في عين واحدة، وفي هذه المرحلة تكون الحالة طارئة.

الرؤية الضبابية
تحتوي القرنية على طبقة من الخلايا في الداخل تضخ السائل المائي خارج القرنية، مما يبقيها نظيفة. إذا ارتفع الضغط قليلاً، فسيتم دفع السائل إلى القرنية، مما يجعلها غائمة وتغمر بالمياه. هذا ما يؤدي إلى رؤية ضبابية.

ويمكن اكتشاف العيون الضبابية بسهولة في المرآة ويجب أن يفحصها الطبيب على الفور. وفي كثير من الحالات، تكون العيون الضبابية ناتجة عن إعتام عدسة العين الذي يصيب كبار السن.

الحساسية للضوء
يُظهر الأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين حساسية متزايدة للضوء. وقد يكون هناك عدة أسباب لذلك، وقد تكون نافذة العين الصافية غائمة ومشبعة بالمياه، وهو أمر غير مريح. وعندما لا تكون القرنية نظيفة تمامًا، فإنها ستؤدي إلى ارتداد الضوء عن القرنية بشكل غير منتظم. وفي حين أن هذا لا يضر بصر المريض على المدى القصير، إلا أنه علامة مبكرة على الجلوكوما.

ألم مفاجئ في العين
العلامة الأكثر وضوحًا لنوبة الجلوكوما الحادة هي ألم العين الشديد، وسيتطلب هذا غالبًا علاجًا طارئًا لأن الألم غالبًا لا يطاق. غالبًا ما يتسبب هذا الهجوم في احمرار العين والغثيان مع القيء أو بدونه.