الأربعاء 24 مارس 2021 / 15:21

بوابة ألمانية تنصح بثلاث تطبيقات بريد إلكتروني لأجهزة أندرويد

أوضحت بوابة التقنيات "موبايل زيشر.دي" أن المستخدم عادةً ما يثق في تطبيقات البريد الإلكتروني، إلا أن بعض التطبيقات المشبوهة تستفيد من هذه الثقة وتخترق بيانات المستخدم.

وقامت بوابة التقنيات الألمانية باختبار 20 تطبيقاً للبريد الإلكتروني للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المزودة بنظام غوغل أندرويد، وأشارت إلى أن بعض هذه التطبيقات تنطوي على عيوب كارثية، فيما يتعلق بالأمان والخصوصية.

7 تطبيقات تقرأ محتويات الرسائل
وأوضح الخبراء الألمان أن هناك سبعة تطبيقات، تم تنزيلها ملايين المرات من متجر غوغل بلاي، تقوم بقراءة محتويات الرسائل الإلكترونية بشكل فعال، علاوة على أنها تصل إلى عناوين المرسلين والمستلمين، كما يقوم بعض مطوري التطبيقات بإرسال كلمة مرور حساب البريد الإلكتروني إلى أجهزة السيرفر الخاصة بهم، وهو أمر ليس ضرورياً للوصول إلى خدمة البريد الإلكتروني.

ويمكن للمستخدم البحث عن تطبيق البريد الإلكتروني، الذي يرغب في استعماله على هاتفه الذكي أو حاسوبه اللوحي، بحرية كاملة وتثبيته على الجهاز الجوال، ولا يشترط أن يكون من الشركة المقدمة لخدمات البريد الإلكتروني، التي تم إنشاء حساب البريد الإلكتروني لديها، ولا يشترط أيضاً أن يكون نفس تطبيق البريد الإلكتروني المثبت على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي مسبقاً من قبل المصنع.

9 تطبيقات تتتبع بيانات المستخدم
وأضافت بوابة التقنيات الألمانية أن هناك تسعة تطبيقات لم تقرأ محتويات الرسائل الإلكترونية، ولكنها أدرجت لافتات إعلانيات وتقوم بتتبع بيانات المستخدم، ويتم نقل هذه البيانات إلى الشركة المطورة للتطبيق والجهات الأخرى.

أفضل 3 تطبيقات
وأظهرت نتائج اختبار بوابة التقنيات الألمانية أن هناك ثلاثة تطبيقات تعمل بشكل مثالي، هي FairEmail وK-9 Mail وpEp Mail؛ حيث لم يطلب مطورو هذه التطبيقات أية معلومات عن الرسائل المرسلة أو العناوين أو كلمات المرور.