جلسة في مجلس الأمة الكويتي (كونا)
جلسة في مجلس الأمة الكويتي (كونا)
الثلاثاء 30 مارس 2021 / 15:14

البرلمان الكويتي يقر قانوناً لدعم المشاريع المتضررة من كورونا

أقر مجلس الأمة الكويتي، اليوم الثلاثاء، قانوناً لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتضررة من أزمة فيروس كورونا، بالحصول على تمويل يصل إلى 250 ألف دينار (828 ألف دولار) تضمن الحكومة 80% منه.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن القانون أقر بإجماع أصوات الحاضرين في الجلسة وعددهم 33 نائباً، ويحتاج إلى موافقة أمير البلاد ليصبح سارياً.

ورفض البرلمان السابق قانونا مماثلا، بسبب مخاوف النواب من انتفاع كبار رجال الأعمال من التشريع، لكن القانون الجديد قصر المستفيدين منه على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة واستبعاد الشركات الكبرى.

وتضمن الدولة 80% من أصل التمويل المُقدم إلى العملاء في حال عجزهم عن السداد، على ألا يزيد إجمالي الضمان المقدم من البنوك عن 3 مليارات دينار.

ويتضمن القانون إعفاء العميل لمدة سنتين من السداد، على أن يسدد التمويل في 8 أعوام بعد فترة السماح بفائدة لا تزيد عن 1% فوق سعر الخصم المحدد من بنك الكويت المركزي.

وتتحمل الدولة كامل الفوائد والعوائد المترتبة على التمويل خلال السنة الأولى والثانية من تاريخ المنح، و90% منها خلال السنة الثالثة، و80% في السنة الرابعة، بينما يتحمل العميل باقي السنوات.