الأربعاء 31 مارس 2021 / 13:10

"برلمانية" تطالب بإعادة النظر في الدرجات المطلوبة لدخول الجامعات الوطنية

أكدت عضو المجلس الوطني الاتحادي كفاح الزعابي، ضرورة العمل على إعادة النظر في طريقة قبول الطلبة بالجامعات التي تعتمد بشكل كامل على المعدلات والدرجات في الثانوية العامة، والتي بدورها لا تعكس بشكل حقيقي مستوى الطلبة.

وطالبت الزعابي في تصريح عبر 24، بفتح المجال أمام الطلبة للحصول على تدريب خاص في المعاهد أو الكليات بحيث يعادل درجة القبول في الجامعة أو الكلية أو المعهد، وبالذات تلك المتعلقة بالتخصصات الميدانية، ولفتت إلى أن الجامعات الوطنية أصبحت تبالغ في المعدلات المطلوبة لقبول الطلبة، ما يساهم في حرمان عدد لا بأس به من الالتحاق بها.

وأوضحت أن الطريقة الحالية للقبول لا تعكس المستوى الحقيقي للكثير من الطلبة، الأمر الذي قد يحرم طالب لديه قدرات كبيرة من الوصول إلى طموحاته طوال مسيرته التعليمية، كما طالبت بالعمل على إعادة دراسة معدلات قبول الطلبة في الجامعات الوطنية بحيث تساهم في استيعاب أكبر قدر من الطلبة في الجامعات والكليات والمعاهد كل حسب قدراته وميوله.

تطوير أنظمة القبول
ودعت إلى ضرورة قيام الجهات المعنية بتطوير أنظمة القبول في الجامعات، بحيث تتوافق مع حاجة ومتطلبات سوق العمل وتوجهات حكومة دولة الإمارات التي لا ترضى سوى بالمركز الأول وريادة الإمارات عالمياً، وصولاً لتحقيق المئوية 2071، وتوجه الحكومة نحو تعزيز منظومة الابداع والابتكار والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في مختلف مناحي الحياة.

وأشارت إلى أن الطالب في مرحلة المدرسة قد يأخذه اللهو قليلاً على حساب الدراسة ما يتسبب في تراجع تقيمهم المدرسي ودرجاتهم الدراسية، وبالتالي فإن ذلك لا يعكس بشكل دقيق قدراتهم العلمية، لذلك لا بد من البحث في طرق جديدة مواكبة للتطورات الحاصلة في شتى المجالات لقياس مستوى الطلبة الحقيقي وعدم الاعتماد بشكل كامل على نتائجهم في الثانوية العامة التي قد لا تكون حقيقية في بعض الأحيان.

المنح الدراسية
في السياق ذاته، توجهت عضو المجلس الوطني الاتحادي باقتراح مفاده منح الطلبة فرصة اختيار الجامعة التي تناسبهم، وأن لا تقتصر المنح الدراسية المقدمة من حكومة الإمارات على الجامعات الحكومية بل تشمل الجامعات الخاصة، بهدف تنويع التخصصات العلمية وتطوير منظومة التعليم الجامعي.

وشددت على أهمية أن يتم فتح المجال أمام الطلبة لدخول التخصص الذي يرغبون بناء على تقييمات خاصة، وعدم إجبارهم على تخصصات لا يرغبون بها والسبب درجاتهم في الثانوية العامة، ليتخرجوا حاملي شهادات غير قادرين على الابداع والتطور وخدمة الوطن.