لبنانية أمام صوامع القمح في مرفأ بيروت المدمر (أرشيف)
لبنانية أمام صوامع القمح في مرفأ بيروت المدمر (أرشيف)
الثلاثاء 6 أبريل 2021 / 09:41

خبراء دوليون: صوامع الحبوب في المرفأ خطر على بيروت

قال خبراء في تقرير نشر أمس الإثنين إن صوامع الحبوب في مرفأ بيروت، التي تضررت بشدة حين امتصت الجزء الأكبر من عصف الانفجار الهائل الذي دمر في الصيف الماضي أنحاء واسعة من العاصمة اللبنانية، يجب هدمها لأنها آيلة للسقوط.

وقالت "أمان إنجنيرينغ"، الشركة السويسرية التي ساعدت لبنان بمسح ليزر للصوامع في المرفأ بعد انفجار 4 أغسطس (آب)، إن كتلة الصوامع اليوم "هيكل غير مستقر ومتحرك".

وأضافت الشركة في تقريرها "توصيتنا هي المضي قُدماً في تفكيك هذه الكتلة" الخرسانية الضخمة، مضيفة "كما أصبح واضحاً، فإن الركائز الخرسانية تعرضت لأضرار جسيمة، سيتعيّن بناء صوامع جديدة في موقع مختلف".



وكان وزير الاقتصاد راوول نعمة قال في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، إن الحكومة ستهدم  الصوامع التي كانت أكبر مخزن للحبوب في البلاد، بسبب مخاوف على السلامة العامة. لكن السلطات لم تتّخذ حتّى اليوم قراراً بذلك. 

وبعدما كانت تعتبر، ببنائها الخرساني العملاق البالغ ارتفاعه 48 متراً وقدرتها الاستيعابية الضخمة التي تزيد عن 100 ألف طن، أحد صمامات الأمن الغذائي للبنان، أصبحت اليوم رمزاً للانفجار الكارثي الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص وأصاب أكثر من 6500 آخرين بجروح، وألحق أضراراً جسيمة بالمرفأ وبعدد من أحياء العاصمة.



وهز الانفجار عنبراً في المرفأ مجاوراً للصوامع خُزنت فيه على مدى سنوات كميات هائلة من نيترات الأمونيوم، دون احترام أدنى شروط السلامة، وفقاً للسلطات.

وفي الواقع فإن هذا البناء الخرساني العملاق امتص القسم الأكبر من الانفجار المدمّر ليحمي الشطر الغربي من العاصمة من دمار مماثل لما لحق بشطرها الشرقي.

وفي تقريرها قالت الشركة السويسرية إنّ "الوقائع تظهر أن لا طريقة لضمان السلامة حتى على المدى المتوسط إذا بقيت الكتلة الشمالية، على ما هي عليه".

وأضافت أن الأضرار التي لحقت ببعض الصوامع كانت شديدة لدرجة أنها تميل بمعدل خطير.

وأوضحت أنها "تميل بمعدل 2 ملم في اليوم، وهذا كثير من الناحية الهيكلية".

وأضافت "على سبيل المقارنة، فإن برج بيزا في إيطاليا كان يميل بمقدار حوالى 5 ملم في السنة قبل أن تثبيته" بإجراءات هندسية خاصة.

ويأتي الحكم بإعدام صوامع الحبوب ليزيد من المخاوف على الأمن الغذائي في لبنان، البلد الذي يتخبّط أساساً في أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة.

ويعتمد لبنان على الواردات لتأمين 85% من احتياجاته الغذائية.

وفي أعقاب الانفجار تلقّى لبنان تبرّعات من الحبوب والدقيق.