الأربعاء 7 أبريل 2021 / 17:19

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

تعقد وكالة الأدوية الأوروبية الأربعاء في السعة 14,00 ت غ مؤتمرا صحافيا حول صلة محتملة بين لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19 والإصابة بجلطات دموية.


وفي 18 مارس (آذار) اعلنت الوكالة أن منافع هذا اللقاح أكبر من مخاطره وأنه يبقى آمنا بعد ان قررت دول عديدة وقف استخدامه.

وسيجتمع وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي بعد ذلك عبر الفيديو ابتداء من الساعة 16,00 ت غ لمراجعة توصيات الوكالة.

بدأت بريطانيا الأربعاء باستخدام لقاح "موديرنا" الأميركي في الوقت الذي بدأت شكوك تحوم حول سلامة لقاح أسترازينيكا المستخدم بشكل كبير في هذا البلد.
وكتب رئيس الوزراء بوريس جونسون في تغريدة "استخدام لقاح موديرنا يبدأ اليوم في ويلز. أوصينا 17 مليون جرعة ستستخدم في كافة أنحاء المملكة المتحدة في الأسابيع المقبلة".
اعلنت جامعة اكسفورد انها تعلق تجارب لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19 على الأطفال بانتظار توصية الهيئة الناظمة البريطانية.

وأعلنت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية أنها ستعقد مؤتمرًا صحافيًا الأربعاء في الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش حول الروابط المحتملة بين اللقاح والتقارير حول حدوث جلطات دموية.

يجب تطعيم 90% من الراشدين في فرنسا بحلول الأول من سبتمبر (أيلول) على أمل العودة إلى الحياة الطبيعية، وفقًا لدراسة تشير إلى أن هذا المعدل أعلى بكثير من نسبة الفرنسيين الذين يقولون إنهم مستعدون لأخذ اللقاح.

وبحسب الدراسة الأخيرة للصحة العامة الفرنسية نهاية مارس (آذار) كانت نسبة الراغبين في التلقيح 79% لمن هم فوق 65 و36% لمن هم بين 18 و 24 عامًا.

أعربت الحكومة الألمانية عن تأييدها لفرض "اغلاق قصير ومتجانس" في كل البلاد للجم ارتفاع عدد الحالات في حين يخضع "النظام الصحي لضغوط خطيرة" وفقا للسلطات.
- مساعدة الدول الفقيرة خلال اجتماع مالي لمجموعة العشرين
يبحث وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من دول مجموعة العشرين خلال اجتماع عبر الفيديو الأربعاء، تحت الرئاسة الإيطالية، تنسيق خطط التعافي وتكثيف المساعدات للدول الفقيرة التي تضررت بشدة من جائحة الفيروس التاجي.

تبنت الهند الأربعاء قيودا جديدا لمواجهة موجة جديدة من إصابات كوفيد-19 بلغت 115 ألف حالة في 24 ساعة كما اعلنت السلطات.

ويتوقع أن يطلب معهد الأمصال الهندي وهو أكبر منتج للقاحات في العالم مساعدة من الدولة بسبب القيود المفروضة على التصدير التي تمثل عبئًا على إيراداته.

ثلث الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا اصيبوا باضطرابات عصبية أو نفسية في الأشهر الستة التي تلت الاصابة وفقا لأكبر دراسة إلى هذا اليوم حول الحالة النفسية لمرضى سابقين.
وبحسب الدراسة التي نشرت الأربعاء في مجلة "ذي لانسيت سايكياتري" المتخصصة كان القلق (17%) والتقلبات المزاجية (14%) الأكثر شيوعيا.

ستُمنع الشعلة الاولمبية من المرور في الطرق العامة في محافظة أوساكا اليابانية نظرًا لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا فيها، مما دفع المسؤولين إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية، وفق ما كشف الحاكم الاربعاء.

وسبق أن اتُخذ قرار بإبقاء الشعلة بعيدة عن الأنظار في مدينة أوساكا، لكن إعلان الاربعاء يشمل المحافظة بأكملها.

وانطلقت مسيرة الشعلة لأولمبياد طوكيو 2020 المؤجل الى الصيف المقبل بسبب الجائحة، في 25  مارس (آذار) من فوكوشيما ومن المقرر أن تمر في محافظة أوساكا في 13 و14 أبريل
 (نيسان)، انطلاقًا من مدينة ساكاي وانتهاء بمدينة أوساكا.

سباق الماراثون ضمن أولمبياد طوكيو المقبل سينظم في مدينة إنشخيده الهولندية بدلا من هامبورغ الالمانية، بعد نقل سباق "أن أن ميشن" بسبب قيود متعلقة بفيروس كورونا، كما اعلن المنظمون الهولنديون الأربعاء.

تسبب فيروس كورونا بوفاة 2,874,984 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر كانون الأول) 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.

الولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (556,528) تليها البرازيل بتسجيلها 336,947 وفاة والمكسيك مع 205,002 وفاة ثم الهند مع 166,177 وفاة والمملكة المتحدة مع 126,882 وفاة.
بين الدول الأكثر تضررا تسجل جمهورية تشيكيا أعلى معدل وفيات نسبة إلى عدد السكان بلغ 255 وفاة لكل 100 ألف نسمة، تليها المجر (229) ثم البوسنة(215) ومونتينيغرو (211) وبلجيكا(201).

رغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي، مع بقاء نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة.
أعدّت هذه الحصيلة استناداً إلى بيانات جمعتها مكاتب وكالة فرانس برس من السلطات الوطنية المختصة وإلى معلومات نشرتها منظمة الصحة العالمية.