الأربعاء 7 أبريل 2021 / 19:44

كلب روبوتي ثوري لمساعدة فاقدي البصر

24- إعداد: سامي حسين

طوّر باحثون أمريكيون نظام كلاب إرشاد آلي رباعي الأرجل يمكنه أن يقود المكفوفين بأمان حول العقبات وعبر الممرات الضيقة.

وكما يفعل كلب المساعدة الحقيقي، يوجه الروبوت مستخدمه عن طريق مقود يسمح بالتوجيه بشكل أفضل حول المنعطفات الضيقة، ويتميز التصميم بنظام تحديد المدى بالليزر لرسم ما يحيط به وكاميرا لتتبع الإنسان الذي يوجهه.

وبالنظر إلى نقطة نهاية للوصول إليها، ترسم الآلة مسارًا بسيطًا، وتعمل على تكييف مسارها أثناء حركتها لاستيعاب العوائق وحركات الشخص الموجه. ويمتلك الروبوت القدرة على تقليل وقت ونفقات تدريب الكلاب المرشدة، على الرغم من أنها تفتقر إلى الفوائد العقلية والاجتماعية التي يقدمها الكلب الحقيقي.

ووفقًا للباحث الرئيسي وعالم الروبوتات زونغهيو لي من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، فإن تدريب كلاب التوجيه الميكانيكية سيكون قابلاً للتطوير. وأضاف لي "باستخدام كلب إرشاد آلي يمكننا نشر الكود الخاص بنا مباشرة من روبوت إلى آخر، ومع مرور الوقت تصبح الأجهزة في متناول الجميع، ويمكننا في الواقع استخدام هذا النوع من الكلاب لمساعدة البشر وخدمتهم".

وفي دراستهم، اختبر السيد لي وزملاؤه الروبوت الذي يوجهه ثلاثة أشخاص معصوبي الأعين حول مسار عقبات ضيق يقل عرضه عن 3 أقدام، وأفادوا أنه أثبت نجاحه في كل حالة.

وفي المستقبل، يتوقع الفريق أن يكون المستخدمون قادرين على مزامنة أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية الخاصة بهم مع الروبوت، ليتم نقلهم تلقائيًا إلى مواعيدهم عن طريق نظام تحديد المواقع العالمي، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.