الخميس 8 أبريل 2021 / 14:40

فيس بوك تحافظ على شعبيتها الكبيرة في أمريكا

لا تزال فيس بوك تستقطب عدداً كبيراً من الأمريكيين رغم الانتقادات المتكررة لإدارتها للبيانات الشخصية، وظهور منصات تحظى بشعبية بين الشباب، وفق استطلاع لمركز "بيو ريسيرتش سنتر" للأبحاث ونشر الأربعاء.

وقال 69% من الذين شملهم الاستطلاع إنهم استخدموا هذه الشبكة الاجتماعية، وهي نسبة مستقرة نسبياً في السنوات الخمس الأخيرة.

وبلغت نسبة الأمريكيين الذين استخدموا شبكة تواصل اجتماعي ثابتة على الرقم المسجل العام الماضي، وهو يزيد قليلاً عن 7 من كل 10.

مكانة فيس بوك 
وأكد الاستطلاع الذي أُجريَ هاتفياً وشمل 1502 من البالغين مكانة فيس بوك في الحياة اليومية للأميركيين رغم تزايد الشك في الشبكة. 

ولاحظ معدّو الاستطلاع أن "مقالات كثيرة نُشرت عن تطور علاقة الأمريكيين بفيس بوك ، لكن إقبال المستخدمين على المنصة لا يزال نشطاً".

وأشاروا إلى أن "7 من كل 10 مستخدمين لفيس بوك يقولون إنهم يزورون الموقع يومياً، في حين يقول 49% منهم إنهم يزورونه مرات عدة في اليوم".

ترتيب الشبكات الاجتماعية 
وفي مقابل حفاظ فيس بوك على مكانته، يتصدر موقع مشاركة الفيديو يوتيوب، لغوغل" ترتيب الشبكات الاجتماعية الأكثر شعبية، إذ قال 81% من الذين شملهم الاستطلاع إنهم زاروه، أي بزيادة 8% عن  الاستطلاع السابق.

وحل بعده بفارق كبيرةأنستغرام، زاره 40% من الأمريكيين، وبينترست 31%، ولينكد إن، 28%) وسنابتشات 25%، وتويتر 23%، وواتس اب 23% ثم تيك توك 21%، وريديت 18% ونكست دور 13%.

ويختلف استخدام المنصات بشكل كبير اعتماداً على عمر المستخدمين. ففي حين أن الغالبية العظمى من  الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عاماً يقولون إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، فإن أقل من نصف الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، يستخدمونها.

وتُعتبر سنابتشات، وتيك توك، وتويتر المنصات الأقل استقطاباً لمن هم في الستين فما فوق، بينما تحظى بشعبية كبيرة بين جيل الألفية وجيل زي.

حسب الجنس والعرق
ولاحظ الاستطلاع اختلافات في نسب الاستخدام بحسب الجنس أو العرق. فالنساء على سبيل المثال أكثر ميلاً من الرجال إلى موقع مشاركة الصور بينترست، بينما يهوى السود، وذوو الأصول اللاتينية أكثر من البيض شبكة واتس آب.

وغالباً ما يفضل الحاصلون على شهادة جامعية شبكة التواصل المهني، لينكد إن.