تعبيرية
تعبيرية
الخميس 8 أبريل 2021 / 18:07

كيف تتحقق من اختراق رقم هاتفك عبر فيس بوك؟

24- إعداد: سامي حسين

تم تسريب بيانات أكثر من 500 مليون مستخدم على فيس بوك هذا الأسبوع، ويمكنك الآن التحقق فيما إذا كنت واحداً منهم.

أنشأ الباحثون الأمنيون قاعدة بيانات قابلة للبحث حيث يمكنك إدخال رقم هاتفك لمعرفة ما إذا كان قد تم تضمينه في الخرق الأخير، وتضم الأداة الموجودة على موقع الويب Have I Been Pwned معلومات شخصية مسربة من متسللين آخرين للبيانات الكبيرة، وتحظى باحترام واسع في مجتمع الأمن السيبراني.

وتقول فيس بوك إن البيانات الموجودة تم تسريبها من اختراق قديم وقع في عام 2019، لكن مراقبي الخصوصية في جميع أنحاء العالم يبحثون الآن في الأمر.

وبدأت المعلومات المسربة مؤخراً بالانتشار على منتديات القرصنة، مما يسمح لأي شخص بالاطلاع على بيانات المستخدمين. وتحتوي المعلومات المسربة على بيانات 533 مليون شخص من 106 دول مختلفة.

وبينما لم يتم تسريب عنوان البريد الإلكتروني لكل مستخدم، يبدو أن هناك أكثر من 500 مليون رقم هاتف في قاعدة البيانات المسربة. ويبحث مراقبو الخصوصية من أيرلندا والفلبين وهونغ كونغ بالفعل في الانتهاك لتحديد مدى التسرب، وما إذا كان يحتوي على معلومات إضافية لخرق عام 2019.

ويمكن للمستخدمين التأكد فيما إذا تم تسريب بياناتهم وخاصة أرقام الهواتف، عن طريق إدخال رقم الهاتف في قاعدة البيانات، التي أنشأها الباحث الأمني تروي هانت، وهي قابلة للبحث فقط عن طريق أرقام الهواتف التي يضعها المستخدمون، ولا يمكنك مسح قاعدة البيانات بحثًا عن معلومات جديدة.

رابط الموقع: https://haveibeenpwned.com/