الجمعة 9 أبريل 2021 / 12:23

"زايد العليا" توقع اتفاقية لدعم مشروع الجينوم الإماراتي لأصحاب الهِمم

وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مذكرة تفاهم مع "جي 42 هيلث كير ايه أي هولدينجريستركتد ليمتد" لدعم مشروع الجينوم الإماراتي لأصحاب الهِمم الذي يهدف إلى استشراف المستقبل الصحي لمواطني الدولة عبر رسم الخريطة الجينية المرجعية لمواطني الدولة ودمجها مع بياناتهم الصحية.

وتهدف المذكرة الى تقديم رعاية صحية متميزة من خلال ترجمة نتائج تحليل الجينات الوراثية إلى حلول ملموسة في التشخيص الطبي والرعاية الصحية لخلق مجتمع إماراتي أكثر صحة وتعزيز الخطط العلاجية بمنظومة ذكية ذات مستوى متميز من العلاج والوقاية من الأمراض والأوبئة ومراقبتها والتنبؤ بها.

تشكيل لجنة
وبموجب المذكرة يتم تشكيل لجنة أبحاث من الطرفين ووضع خطة بحثية في مجال الجينوم للمشاركين في البرنامج من أصحاب الهمم منتسبي المؤسسة وإثراء بياناتهم الصحية الحالية من خلال الجينات الخاصة بهم.

وتساعد" زايد العليا" في دعم وتشجيع أصحاب الهمم وأسرهم للمشاركة في البرنامج فضلاً عن المساعدة في عقد الورش التعريفية عن البرنامج بالتعاون مع الشركة التي جمع وفحص ومعالجة وتخزين العينات الخاصة المستهدفين من المشروع في مقراتها بواسطة فريقها الطبي المتخصص.

خطوة استباقية
وأكد الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم عبدالله الحميدان أن "التعاون بين المؤسسة وشركة G42 هيلث كير في تنفيذ برنامج الجينوم الإماراتي هي خطوة استباقية حيث إن وضع خريطة الجينوم المرجعي لأصحاب الهمم واسرهم عن طريق دراسة التسلسل الجيني الكامل بأحدث التقنيات لتوفير قاعدة بيانات وراثية للاستفادة منها في المجال الطبي والتشخيصي يسهم في وضع كودات للإعاقات في محاولة للحد من حدوث الاعاقة ومن ثم بهدف تقديم خدمة علاجية متميزة لهم".

واشار إلى أن "مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بإشراف ومتابعة رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، تحرص على الاستفادة من الأبحاث العلمية المتطورة في عصر الابتكار واتباع الأساليب العلمية في تقديم برامج الرعاية والتأهيل والجلسات العلاجية لمنتسبيها من أصحاب الهمم إضافة إلى دعم خدماتها الاستباقية".