امرأة تتلقى اللقاح في تونس (غيتي)
امرأة تتلقى اللقاح في تونس (غيتي)
الجمعة 9 أبريل 2021 / 20:49

الرئيس التونسي يدعو لمراجعة الحظر الليلي

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد واتحاد الشغل ذو التأثير القوي اليوم الجمعة الحكومة إلى مراجعة قرار تمديد ساعات حظر التجول الليلي الذي سيخلف عشرات الآلاف من العاطلين في شهر رمضان، بينما احتج مئات العمال في عدة مدن تونسية رفضاً للقرار بينما تعهد رئيس الحكومة بدراسة هذا الطلب.

وقررت الحكومة تمديد ساعات حظر التجول لتبدأ، اعتباراً من اليوم الجمعة، من السابعة مساء، وستُمنع التجمعات والأسواق الأسبوعية في تشديد للإجراءات بهدف كبح الانتشار السريع لجائحة كورونا، مع بلوغ وحدات العناية المركزة طاقتها القصوى في أغلب المستشفيات العامة.

لكن القرار أثار غضباً واسعاً لدى العمال وأصحاب المقاهي والمطاعم والتجار مما سيلقي قرابة 400 ألف شخص في قوائم العاطلين عن العمل وفقاً لغرفة أصحاب المقاهي التابعة لاتحاد الصناعة والتجارة.

وفي تعليقه على الموضوع، قال هشام المشيشي رئيس الحكومة "الإجراءات ستكون موضوع إعادة تقييم بطلب من السيد الرئيس الجمهورية الذي دعا إلى مراجعة توقيت حظر التجول".

ومن المتوقع أن يجتمع المشيشي غداً السبت مع الولاة ومن المرجح أن يعلن التراجع عن قرار حظر التجول من الساعة السابعة مساء.

واليوم الجمعة، تجمع مئات من عمال وأصحاب المقاهي في مدينة سوسة الساحلية وهددوا بفتح المقاهي وتحدي قرارات الحكومة.

وفي الكاف قرب الحدود الجزائرية، قطع محتجون الطرقات بينما تجمع آخرون أيضاً في المنستير والمهدية الساحليتين رفضاً لقرارات الحكومة.

وقالت الحكومة إنها ستصرف منحاً بقيمة 200 دينار (70 دولارا) لآلاف العمال في خطوة لتفادي احتجاجات اجتماعية في البلاد التي تعاني أزمة مالية غير مسبوقة تهدد بإفلاس البلاد مع عجز تجاوز 11 بالمئة.

وكان الرئيس قد قال مخاطبا رئيس الحكومة في وقت سابق اليوم الجمعة إنه من المفترض أن تتم مراجعة توقيت حظر التجول.

وأضاف "هناك الجانب العلمي ولكن هناك جانب اجتماعي واقتصادي لا بد من قرارات تراعي هذه العناصر".

وبدوره قال نور الدين الطبوبي الأمين العام لاتحاد الشغل إن قرار حظر التجول الجديد يحتاج للتعديل لأنه لم يراع مصلحة الكثيرين في الفئات الضعيفة.

وانضم اتحاد الفلاحة لقائمة الرافضين لقرارات الحكومة قائلاً في بيان إن منع الأسواق الأسبوعية سيساهم في ارتفاع الأسعار.