رئيس المجلس الأوروبي ميشال ورئيسة المفوضية فون دير لايين (أرشيف)
رئيس المجلس الأوروبي ميشال ورئيسة المفوضية فون دير لايين (أرشيف)
الثلاثاء 13 أبريل 2021 / 00:09

فون دير لايين تحذر بأنها "لن تسمح بتكرار" ما حصل في أنقرة

حذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي استقبلته أمس الإثنين في أول لقاء بينهما منذ حادثة "صوفاغيت" في أنقرة، أنها "لن تسمح بتكرار ما حصل".

وأوضح المتحدث باسم المفوضية الأوروبية عقب اللقاء، أن فون دير لايين وميشال عقدا اجتماعهما الدوري الأسبوعي وبحثا سلسلة مسائل آنية.

وجرى اللقاء في مقر المفوضية الأوروبية في برليامون ودام نحو ساعتين، وقال مصدر في المفوضية إن فون دير لايين أشارت صراحة إلى أنها لن تسمح بتكرار ما حصل.

وأثير جدل حول إعطاء البروتوكول الأسبقية لشارل ميشال خلال لقائه برفقة فون دير لايين الثلاثاء الماضي في أنقرة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والذي اعتبر إهانة بروتوكولية بحق رئيسة المفوضية.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية تعرضت لموقف محرج خلال ذلك الاجتماع بعدما اضطرت إلى الجلوس على أريكة قبالة وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الذي يعدّ منصبه أدنى منها في التسلسل الهرمي للبروتوكول بعدما جلس ميشال سريعاً على الكرسي الرئيسي إلى جانب أردوغان.

وأكد جهاز المجلس الأوروبي أن ميشال له الأولوية في البروتوكول الدولي، لكن المفوضية تحتج على هذه القراءة وتطالب بالمستوى البروتوكولي نفسه.

وطلبت فون دير لايين من مكتبها الاتصال بمكتب المجلس الأوروبي، لإيجاد ترتيب يتيح تجنب مثل هذه الأوضاع في المستقبل، كما أوضح الناطق باسمها إريك مامر.

وأضاف مامر أن "مذكرة تعرض في خمس نقاط مطالب رئيسة المفوضية على أساس تفسير القواعد السارية، نقلت عبر البريد الإلكتروني إلى مساعدي شارل ميشال".

وقال ممثل عن المجلس، الهيئة التي تمثل الدول الأعضاء الـ 27، إن النص يعتبر وكأنه "سلسلة شروط" فرضتها المفوضية مع الرغبة في "إضعاف المجلس الأوروبي".

وأضاف أن "المفوضية تستفيد من هذا الحادث لإعادة النظر في اتفاقيات وخصوصاً المادة 15 التي تفصل مسؤوليات كل من المسؤولين"، ولكن المتحدث باسمها نفى أن تكون تلك هي النية قائلاً "لا نطالب بشيء أكثر مما هو وارد في الاتفاقيات".

وأضاف "من غير الوارد بالنسبة لفون دير لايين أن تكون ترغب في التحدث مكان رئيس المجلس في قضايا السياسة الخارجية والأمن المشترك".

وشارل ميشال الذي واجه انتقادات شديدة من عدد من النواب الأوروبيين بسبب صمته في أنقرة نفى وجود أي نزعة تمييزية بحق المرأة، مؤكداً في مقابلة مع عدة وسائل إعلام أوروبية انه لم يتفاعل مع المسألة من أجل تجنب حادث (دبلوماسي) أخطر مع أنقرة.

وأوضح "لا أخفي سراً بأنني لم أعاد أنام جيداً في الليل منذ ذلك الحين"، ولقاء أمس هو أول تواصل بين المسؤولين منذ الحادث رغم محاولات شارل ميشال الاتصال برئيسة المفوضية.

وبعد أنقرة توجهت فون دير لايين إلى الأردن ثم أخذت بعض الأيام من الراحة مع عائلتها في ألمانيا، كما أضاف المتحدث باسم المفوضية.

وسيستمع رؤساء الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي الثلاثاء إلى فون دير لايين وشارل ميشال، حيث طالبوا بفتح نقاش حول ما حصل.