وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل في بيروت بعد انفجار المرفأ (أرشيف)
وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل في بيروت بعد انفجار المرفأ (أرشيف)
الثلاثاء 13 أبريل 2021 / 09:29

ثالث مسؤول في الخارجية الأمريكية في لبنان لتأكيد قلق واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الإثنين أنها سترسل مسؤولاً رفيعاً إلى لبنان ليعرب عن "قلق" الإدارة الأمريكية من تدهور الأوضاع السياسية والاجتماعية في هذا البلد.

وقالت الوزارة في بيان إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل، ثالث أعلى مسؤول في الخارجية، سيزور بيروت من 13 إلى 15 إبريل(نيسان) الجاري.

وأضاف البيان أن هيل "سيشدد على مخاوف الولايات المتحدة مع تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء البلاد، والمأزق السياسي الذي يساهم في هذا الوضع المتدهور".

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 انهياراً اقتصاديا فقدت خلاله الليرة اللبنانية أكثر من 85% من قيمتها.

وتخلفت الدولة في مارس (آذار) 2020 عن دفع ديونها الخارجية التي تقدر بالمليارات، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة نهوض عُلّقت لاحقاً بسبب خلافات بين المفاوضين اللبنانيين حول حجم الخسائر وكيفية وضع الإصلاحات قيد التنفيذ.

وألحق انفجار ضخم في مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) دماراً هائلاً في المرفأ والأحياء المجاورة وأسفر عن مقتل أكثر من مئتي شخص، وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين بجروح.

وجاء في بيان الوزارة أن "هيل سيضغط على المسؤولين اللبنانيين وزعماء الأحزاب للتعاون وتشكيل حكومة قادرة وملتزمة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والإدارية".