مقاتلة صينية (أرشيف)
مقاتلة صينية (أرشيف)
الأربعاء 14 أبريل 2021 / 17:38

الصين: زيارة الوفد الأمريكي لتايوان تزيد التوترات بشأن الجزيرة

وجهت الصين انتقادات للولايات المتحدة لإرسالها لوفد من مسؤولين أمريكيين سابقين إلى تايوان، قائلة إن هذه الخطوة لن تؤدي إلا إلى زيادة التوترات المتصاعدة.

ووصل نائبا وزير الخارجية الأمريكيان السابقان ريتشارد أرميتاغ وجيمس شتاينبرغ، والسيناتور السابق كريستوفر دود إلى تايبيه اليوم الأربعاء، ضمن وفد للبيت الأبيض بمناسبة الذكرى 42 لقانون العلاقات مع تايوان، وهو القانون الأمريكي الذي يحكم علاقة واشنطن غير الرسمية مع تايبيه.

وسوف يلتقي الزوار الأمريكيون رئيسة تايوان، تساي إنج ون، ومسؤولي أمن قومي بارزين في الجزيرة خلال زيارتهم التي تستغرق ثلاثة أيام.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن المتحدث باسم مكتب بكين المعني بشؤون الجزيرة ذات الحكم الديمقراطي ما شياوغوانغ "مثل هذا الاجتماع ليس مفيداً لتحسين العلاقات عبر المضيق وتحقيق الاستقرار في المنطقة عبر المضيق".

وقال إن "هذا لن يؤدي إلا إلى زيادة التوترات. بالطبع، لا يمكن لمثل هذا الاجتماع أن يغير حقيقة أن تايوان جزء من الصين".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية في تايبيه عن المتحدث باسم مركز القيادة المركزية لمكافحة الأوبئة تشوانج غين هسيانغ، قوله إنه تعين خضوع لفحوص متعددة لكشف الإصابة بكورونا قبل وبعد وصوله إلى تايوان، وسوف يتعين عليه الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات في جميع الأوقات.

كما قال إن هذه هي "الفقاعة الدبلوماسية" نفسها التي استخدمت خلال زيارة وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي أليكس عازار لتايوان في أغسطس (آب) الماضي.

وتأتي الزيارة بعد أن صعدت الصين من ترهيبها العسكري للحكومة في تايبيه بإرسال 25 مقاتلة وقاذفات قنابل وطائرات أخرى إلى القسم الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي التايوانية يوم الاثنين.