الأربعاء 12 مايو 2021
موقع 24 الإخباري

انخفاض سكر الدم بعد الأكل يسبب شعوراً دائماً بالجوع

تعبيرية
تعبيرية
كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات سكر الدم بعد تناول الطعام ينتهي بهم الأمر بالشعور بالجوع وبالتالي يأكلون مئات السعرات الحرارية أكثر من غيرهم.

وجمع باحثون من كينجز كوليدج لندن بيانات عن مستويات السكر في الدم وغيرها من المؤشرات الصحية لدى 1070 شخصًا يتناولون وجبة إفطار عادية ووجبات أخرى. ووجدوا أن الانخفاض في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام هو سبب معاناة بعض الناس لفقدان الوزن، حتى في الأنظمة الغذائية التي تتحكم في السعرات الحرارية.

وشهد الأشخاص الذين عانوا من انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم ارتفاعًا بنسبة 9% في الشعور بالجوع، وانتظروا نصف ساعة أقل من الآخرين قبل تناول وجبتهم التالية. ويقول مؤلفو الدراسة إن الفهم الأعمق لعملية التمثيل الغذائي الشخصية ضروري عندما يتعلق الأمر بالتخطيط لنظام غذائي لإدارة صحتك.

النتائج هي الأحدث من PREDICT أكبر برنامج بحث غذائي مستمر في العالم يستكشف الاستجابات للطعام في ظروف الحياة الواقعية.

وكان على المتطوعين المشاركين في الدراسة تناول وجبة فطور مختارة على وجه التحديد كل يوم، ولكن كان لديهم حرية الاختيار بين الوجبات الأخرى لمدة أسبوعين. وفي المجموع، جمع الفريق بيانات عن 8000 وجبة إفطار و70000 وجبة بشكل إجمالي. واستندت وجبات الإفطار القياسية إلى فطائر المافن التي تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية ولكن تختلف في تكوينها من حيث الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف.

وأجرى المشاركون أيضًا اختبار استجابة سكر الدم أثناء الصيام (اختبار تحمل الجلوكوز الفموي)، لقياس مدى جودة معالجة الجسم للسكر، وسجل المتطوعون أيضًا مستويات الجوع واليقظة باستخدام تطبيق على الهاتف، جنبًا إلى جنب مع متى وما أكلوا بالضبط على مدار اليوم.

وبعد تحليل البيانات، لاحظ الباحثون أن بعض الأشخاص عانوا من انخفاضات كبيرة في السكر بعد 2-4 ساعات من الذروة الأولية، حيث انخفضت مستويات السكر في الدم بسرعة إلى ما دون خط الأساس قبل العودة مرة أخرى.

وبالإضافة إلى الحاجة إلى تناول الطعام بسرعة أكبر، وكونهم أكثر جوعًا بنسبة 9% من الذين يعانون من انخفاض السكر في الدم، فقد تناولوا أيضًا 75 سعرة حرارية إضافية في غضون ساعات من الإفطار وما مجموعه 312 سعرة حرارية إضافية على مدار اليوم.

وقالت الدكتورة سارة بيري من كينجز كوليدج لندن "لطالما اقترحت الدراسات أن مستويات السكر في الدم تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على الجوع. لقد أظهرنا الآن أن انخفاض السكر هو مؤشر أفضل للجوع وتناول السعرات الحرارية اللاحق من استجابة ذروة السكر في الدم الأولية بعد الأكل، مما يغير طريقة تفكيرنا في العلاقة بين مستويات السكر في الدم والطعام الذي نتناوله".




T+ T T-