الخميس 6 مايو 2021
موقع 24 الإخباري

تعافي الطلب يرفع أسعار النفط 5%

ارتفاع أسعار النفط (تعبيرية)
ارتفاع أسعار النفط (تعبيرية)
ارتفعت أسعار النفط نحو 5% الأربعاء، وسط تفاؤل بعودة الطلب غذاه تقرير وكالة الطاقة الدولية، أعقبه بيانات المخزون الأمريكي، بعد أن عصفت إغلاقات لمكافحة فيروس كورونا باستهلاك الوقود في العام الماضي.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.91 دولار بما يعادل 4.6% إلى 66.58 دولاراً للبرميل،  وأغلق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعاً 2.97 دولار أو 4.9% عند 63.15 دولاراً.

وانخفضت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 5.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفق ما ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بينما توقع المحللون انخفاضها 2.9 مليون برميل فقط.

وسجلت مخزونات الساحل الشرقي مستوى قياسياً منخفضاً.

وزادت إمدادات البنزين في أحدث أسبوع، وهو مؤشر على استهلاك الولايات المتحدة من الوقود، إلى 8.9 ملايين برميل يومياً، أعلى مستوياتها منذ أغسطس (آب)، حسب تقرير إدارة المعلومات.

وارتفعت مخزونات البنزين 309 آلاف برميل، بينما كان من المتوقع ارتفاعها 786 ألف برميل، وانخفض مخزون منتجات التقطير 2.1 مليون برميل على مدار الأسبوع، في مقابل توقعات بأن يزيد 971 ألف برميل.

وقال فيل فلين، كبير المحللين لدى برايس فيوتشرز غروب في شيكاغو: "إجمالاً، كان تقريراً داعماً للغاية، يبدو أننا نشهد بالفعل عودة إلى أرقام للطلب أقوى بعض الشيء".

وفي وقت سابق من الجلسة، ارتفعت أسعار النفط بعد تقرير لوكالة الطاقة الدولية توقع توازن العرض والطلب على النفط في النصف الثاني من العام.

وأضاف التقرير أنه قد يتعين على المنتجين ضخ مليوني برميل يومياً إضافية لتلبية الطلب المتوقع.

وقال جون كيلدوف، الشريك لدى أجين كابيتال في نيويورك: "تقرير وكالة الطاقة من أفضل ما نُشر في الفترة الأخيرة من حيث التفاؤل باستمرار انتعاش الطلب".

وعلى نحو مماثل، رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول الثلاثاء توقعاتها للطلب العالمي 70 ألف برميل يومياً عن تقديرات الشهر الماضي، وباتت تتوقع نمو الطلب العالمي 5.95 مليون برميل يومياً في 2021.

T+ T T-