الأربعاء 12 مايو 2021
موقع 24 الإخباري

ألمانيا تعارض وقف بناء "نورد ستريم2" رغم تفاقم النزاع في أوكرانيا

وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس (أرشيف)
وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس (أرشيف)
صرح وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس بأنه لا يرى في تفاقم النزاع بأوكرانيا سببا لوقف بناء خط أنابيب الغاز "نورد ستريم2".

وقال ماس مساء أمس الأربعاء للقناة الأولى بالتليفزيون الألماني (إيه أر دي) إن هذا النقاش لن "يؤدي حاليا بالضرورة إلى تغير السلوك الروسي (...) واعتقد على الأرجح أن العكس هو الصحيح".

يذكر أن وزيرة الدفاع الألمانية أنيجرت كرامب-كارنباور أعربت أول أمس الثلاثاء، عن انفتاحها لوقف بناء خط الأنابيب الذي أوشك بناؤه على الانتهاء. وبالنسبة لحقيقة أن الخط يمتد بين روسيا وألمانيا تحت مياه بحر البلطيق، دعت الوزيرة الألمانية إلى تكييف عملية نقل الغاز، وقالت إنه يجب أن يتم النقل "بشكل مستقل عن تصرف روسيا". وجاءت هذه التصريحات بعد لقاء كرامب-كارنباور مع نظيرها الأمريكي لويد أوستن بالعاصمة برلين.

يشار إلى أن خط أنابيب "نورد ستريم 2" هو أحد نقاط النزاع الأساسية منذ أعوام في العلاقات الألمانية - الأمريكية. ولم يتغير ذلك بعد تولي إدارة جديدة مقاليد الأمور في واشنطن مطلع العام الجاري.

وتخشى أمريكا من اعتماد أوروبا على الغاز الروسي، وتسعى لوقف المشروع من خلال فرض عقوبات. وفي المقابل، يرى مؤيدو المشروع أن الأمريكيين يرغبون فقط في تحسين فرص بيع الغاز الأمريكي المسال في أوروبا.
T+ T T-