الإثنين 10 مايو 2021
موقع 24 الإخباري

وفاة الكاتب الصحافى المصري مكرم محمد أحمد عن عمر 85 عاماً

توفى الكاتب الصحفي المصري مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، اليوم الخميس بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 85 عاماً.

ويعد  الراحل أحد أعمدة  صحيفة "الأهرام"، وظل يكتب في الأهرام عبر عموده اليومي الشهير "نقطة نور" حتى مرضه الأخير، حسبما أفاد موقع "بوابة الأهرام" الإلكتروني اليوم.

وتولى الكاتب  الصحافي  العديد من المناصب الهامة والرفيعة ، فهو أول رئيس للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والذي صدر قرارً بتشكيله في أبريل (نيسان) 2017.

مسيرته في مجال الصحافة
ولد مكرم محمد أحمد في 25 يونيو (حزيران) 1935 بمدينة منوف بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957، وبدأ عمله الصحافي محرراً بصحيفة الأخبار ثم مديراً لمكتب الأهرام بالعاصمة السورية دمشق، ثم مراسلاً عسكرياً باليمن عام 1967 ورئيساً لقسم التحقيقات الصحافية بالأهرام وتدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديراً لتحرير الأهرام.

وشغل مكرم في عام 1980 منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير مجلة المصور ولمدة 24 عاماً، وفاز بمقعد نقيب الصحفيين لـ خمس  دورات.

ويعد الراحل من أشهر رواد مهنة  الصحافة في مصر والشرق الأوسط، عرف عنه ولعه الشديد بالعمل الصحفي وشغفه بممارسة هذا الدور رغم بلوغه سن 85 عاماً.

تعرضه لاغتيال 
وشارك الكاتب الصحفي في الحياة السياسية بمقالاته وكتاباته، وساهــم في أول مراجعــة لأفـكار الجمـاعة الإسـلامية عنـدما التقى بقيادتهم لأكـثر من أربـع أسابيع في سجــن العقرب مما تسبب في تعرضه لمحاولة اغتيال على يد المتطرفين في عام 1987 ، كما كان أيضاً عضو في مجلس الشورى لأكثر من أربع دورات متتالية.

أبرز مؤلفاته
وتبلورت أفكاره في مجموعة من الكتب والمؤلفات، ومن أبرز إصداراته،  كتاب عن الثورة في جنوب الجزيرة، وكتاب عن أحاديث مع الإسرائيليين، وكتاب حوار مع الرئيس، وكتاب حوار أم مواجهة عن مراجعات الجماعات الإسلامية، بالإضافة إلى كتاب القدرة النووية المصرية- التحديات وأسباب الإخفاق.

ونال "مكرم محمد أحمد" عددا من الجوائز والتكريمات خلال مشواره الصحفي.

T+ T T-