الخميس 15 أبريل 2021 / 15:01

"زايد العليا" تطلق الإصدار الثالث من دليل تصنيف الإعاقات

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم النسخة المحدّثة من الإصدار الثالث من دليل تصنيف الإعاقات الخاص بأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي.

يأتي ذلك تماشياً مع توجهات الإمارة ضمن إطار استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم التي تم اطلاقها في العام 2020 وتضمّنت في احدى مبادراتها توحيد الدليل المحلي مع التصنيف الوطني الموحد للإعاقات ما استوجب ذلك إعداد الإصدار الثالث من دليل تصنيف الإعاقة.

نقلة نوعية
كما يأتي دليل تصنيف الإعاقات استجابةً للنقلة النوعية الكبيرة التي تشهدها إمارة أبوظبي في مختلف المجالات والتي تتماشى مع احتياجات الجهات والهيئات ذات العلاقة بالخدمات المقدمة سواء على المستوى التعليمي والتأهيلي والعلاجي والصحي والاجتماعي إلى جانب المستويات الوظيفية والخدمات الأخرى الرامية إلى تمكين أصحاب الهمم في المجتمع.

وسيتضمن الدليل 11 فئة إعاقة رئيسية و28 فئة فرعية موزعة على 5 محاور وهي: الاضطرابات النمائية العصبية والإعاقات الحسية والإعاقات الجسدية والاضطرابات النفسية والإعاقة المتعددة.

هدف الدليل
ويهدف الدليل إلى توفير مرجعية موثوقة في تسمية فئات أصحاب الهمم وتعريفاتها وأنواعها ومسار خدماتها وفي تحديد مسؤوليات ومهام الجهات ذات الصلة بالخدمات المقدمة لتلك الفئات كما يضمن حصول الأشخاص من أصحاب الهمم على حقوقهم الواردة في الاتفاقيات والقوانين الدولية والمحلية والاستثمار الأمثل للإمكانيات والموارد المتوفرة في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى توفير إطار مرجعي يستند إليه في التخطيط الاستراتيجي للخدمات وإعداد الدراسات والمسوحات الإحصائية المختلفة، كما يُعتبر الدليل مرجعية في تسميات فئات الاشخاص من أصحاب الهمم، وفي تحديد احتياجاتهم المختلفة من الخدمات.

كما يهدف الدليل إلى المواءمة مع التصنيف الوطني الموحد للإعاقات /أصحاب الهمم/ في دولة الإمارات العربية المتحدة 2018 وهو توحيد البيانات والإحصائيات المتعلّقة بالأشخاص ذوي الإعاقة بطريقة متسقة على صعيد الدولة وقابلة للمقارنة بين بيانات الدول ومع مرور الوقت ممّا يفيد عملية رفع التقارير الدولية و عملية وضع التشريعات والبرامج وجاء هذا الدليل للحاجة إلى اعتماد لغة مشتركة ومفاهيم موحدة للاستخدام من قبل مقدمي الخدمات.

مخرجات دليل
ومن أهم مخرجات دليل تصنيف الإعاقات "أصحاب الهمم" في إصداراته السابقة هو بناء سجل إلكتروني لبيانات أصحاب الهمم في أبوظبي والذي تمّ إطلاق المرحلة الأولى منه في فبراير من العام 2020 بالإضافة إلى احتساب معدل انتشار الإعاقة في إمارة أبوظبي حسب الفئة وتحديد مسارات الخدمات الاجتماعية التي توفّرها الإمارة لهم أسوة ببقية أفراد المجتمع كالخدمات التعليمية والتأهيلية والترفيهية والوقائية فضلاً عن إسهامه في وضع الخطط الاستشرافية لمستقبل الخدمات والبرامج والمنشآت في إمارة أبوظبي.

كما يحقق دليل تصنيف الإعاقات "أصحاب الهمم" لإمارة أبوظبي التكاملية في أدوار جهات الإمارة وتوحيد الجهود نحو تمكين الأشخاص أصحاب الهمم في المجتمع كما يهدف إلى وضع رؤية واضحة لمستقبل تلك الفئات في الإمارة والخدمات المتخصصة والأساسية لهم واعتماد قواعد بيانات دقيقة وموحدة لتلك الفئات والربط الإلكتروني بين جهات الإمارة ذات العلاقة بخدماتهم فضلاً عن اعتماد أدوات ومعايير مقننة لعمليات التقييم والتشخيص والكشف والخدمات المقدمة لهم وإعداد الدراسات والمسوحات المتخصصة في مجال الإعاقة وانتشارها.