رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الأربعاء 21 أبريل 2021 / 13:23

نتانياهو يستبعد تشكيل حكومة بدعم من منصور عباس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، إنه لا يرى أي خيار لتشكيل حكومة مدعومة من حزب القائمة العربية الموحدة الإسلامي، بعد أن صوت الحزب العربي الإسرائيلي ضد كتلته، يوم الإثنين، في تصويت مفصلي في الكنيست.

قال نتانياهو إن الخيار الوحيد لتفادي استيلاء خصومه على السلطة أو الذهاب إلى انتخابات خامسة هو تراجع جدعون ساعر عن وعده برفض الانضمام إلى زعيم الليكود، أو إجراء انتخابات خاصة لمنصب رئيس الوزراء مباشرة، الفكرة التي طُرحت في الأيام الماضية، وانتقدها كثيرون، حسب موقع "تايم أوف إسرائيل".

وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي: "لسنا في حاجة إلى القائمة العربية الموحدة. نحن في حاجة إلى انتخابات مباشرة حتى نتمكن من تشكيل حكومة".


ويبدو أن اقتراح الانتخابات المباشرة محكوم بالفشل، بعد أن قال مسؤولون في القائمة الموحدة، يوم الثلاثاء، إنه "من غير المرجح أن يدعم الحزب الفكرة".

ووسط الجمود المستمر بعد الانتخابات، صوت الكنيست ضد اقتراح قدمه الليكود لتمثيل الحزب في لجنة الترتيبات الانتقالية يوم الإثنين، عندما صوتت القائمة الموحدة مع المعارضة.

ثم أيد الحزب العربي الإسرائيلي اقتراحاً مضاداً من المعارضة ما أعطى الكتلة المناهضة لنتانياهو أغلبية في اللجنة.

وجاء تعاون القائمة الموحدة مع لبيد بعد أن حاولت الكتلتان كسب ود الحزب في المفاوضات لتشكيل حكومة.

وكان يأمل نتانياهو في تشكيل حكومة يمينية تستند على دعم القائمة الموحدة من الخارج، لكن الفكرة لاقت رفضاً من حزب "الصهيونية المتدينة" اليميني المتطرف، الذي قال مراراً وتكراراً إنه "لن ينضم إلى ائتلاف حكومي يعتمد على التعاون مع الأحزاب العربية".

ومع تلاشي فرصه في تشكيل ائتلاف، يدعم نتانياهو الآن مبادرة لإجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء، ما يمنع رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد من تولي رئاسة الوزراء، ويمنع إجراء انتخابات خامسة على التوالي.

وقال نتانياهو: "هناك حل للمأزق وهو انتخاب مباشر لرئيس الوزراء للسماح للجمهور بتحديد من سيقود البلاد. من المستحيل حالياً تشكيل حكومة يمينية بسبب أمور شخصية".

ورفض لبيد على الفور اقتراح نتانياهو وكتب على تويتر:،"نتانياهو، دولة إسرائيل لا تحتاج إلى انتخابات أخرى. هذه ليست انتخابات مباشرة، إنها تجاوز لشراء الوقت على حساب الجمهور".

وإذا فشل نتانياهو في تشكيل حكومة بحلول 4 مايو (أيار)، فسيحتاج الرئيس الإسرائيلي إلى تكليف مرشح ثان لذلك أو إعادة التفويض إلى الكنيست لتكليف نائب آخر بذلك.