الأربعاء 21 أبريل 2021 / 16:11

القهوة والبصل والأفوكادو تهدد الكلب الأليف بالفشل الكلوي

ليس كل ما يشتهيه الإنسان يتناوله حيوانه الأليف. هناك أطعمة ومشروبات معينة سامة أو في أسوأ الحالات قاتلة للكلب مثل العنب، والزبيب، لأنها تحتوي على حمض الأكساليك الذي يمكن أن يسبب فشلاً كلوياً حاداً للحيوانات الأليفة.

يقدم الخبراء من مجلة محبي الحيوانات قائمة أطعمة أخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل للكلاب.

القهوة
هناك مادة عثور عليها في الكافين هي السبب، حيث يؤثر الميثيل زانثين على الجهاز العصبي للكلاب ويمكن أن يؤدي إلى الموت في بعض الحالات. ويمكن أن تشير أيضا النوبات والرعشة والأرق وارتفاع درجات الحرارة والإسهال والقيء أو اضطراب ضربات القلب إلى التسمم.

الكاكاو والشوكولاتة: الثيوبرومين، هي مادة شبه قلوية من نبات الكاكاو، وسامة للحيوانات الأليفة. ويمكن لكميات بسيطة أن تهدد حياة الجراء وسلالات الكلاب الصغيرة.

البصل
يدمر حمض الكبريتيك في البصل خلايا الدم الحمراء في الكلاب. ويعد البصل ساماً للكلاب بدءا من 5 إلى 10 غرامات لكل كيلو من وزن الجسم. ويمكن أن يؤدي إلى الإسهال، ودم في البول، وقيء، وسرعة في التنفس.

الثوم والثوم البري والثوم المعمر
يدمر الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء، فيعاني الكلب من الأنيميا.

عظام الدجاج
تتشقق بسهولة فتجرح فم الكلب أو حنجرته أو معدته.

الأفوكادو
البيرسين وهو سم الفطريات في الأفوكادو، يمكن أن يسبب إسهالاً وقيئاً للكلاب. كما أن البذرة الكبيرة للأفوكادو ليست أمراً هيناً، ويمكن أن تخنق الكلب بها.

الإكسيليتول
 بعد نحو عشرة إلى ثلاثين دقيقة من استهلاك بديل السكر هذا، تنطلق كمية كبيرة من الإنسولين ما يؤدي إلى تراجع مستوى السكر في الدم ويشكل تهديداً على الحياة.