حانلات طائرات روسية في البحري الأسود (أرشيف)
حانلات طائرات روسية في البحري الأسود (أرشيف)
السبت 24 أبريل 2021 / 12:12

روسيا تغلق أجزاء من البحر الأسود

أكدت وزارة الدفاع الروسية إغلاق 3 مناطق في البحر الأسود أمام مرور السفن الحربية للدول الأجنبية اعتباراً من مساء اليوم السبت.

وأشارت الوزارة في بيان بهذا الصدد إلى أن الإغلاق سيسري اعتباراً من الساعة 00:21 اليوم السبت 24 أبريل(نيسان) وحتى 00:21 من 31 أكتوبر(تشرين أول) المقبل، بحسب ما نقلت قناة"إر.تي.العربية" الروسية.

وأكدت الوزارة أن الإغلاق لن يعيق الملاحة عبر مضيق كيرتش، وأن كل المناطق المغلقة ستكون في المياه الداخلية لروسيا.

وشددت روسيا على أن المناطق البحرية المعنية موجودة في المياه الإقليمية الروسية. ومع ذلك، لم يتم الاعتراف بمطالبة روسيا بالمناطق القريبة من شبه جزيرة القرم، التي ضمتها في عام 2014.

وقد قدمت وزارة الخارجية الأوكرانية مذكرة احتجاج بشأن القرار الروسي كما أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن قلقهما بهذا الصدد، كما انتقد حلف شمالي الأطلسي (الناتو) الخطوة الروسية.

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف رداً على التصريحات الغربية، أن روسيا تعمل في إطار القانون الدولي، ولم يتم فرض أي قيود على حركة السفن التجارية، ولا تعرقل عمل الموانئ الأوكرانية في بحر أزوف.
وذكرت روسيا سابقاً أنها تعتزم اعتباراً من اليوم السبت، إغلاق عدة مناطق في البحر الأسود وهي خطوة صاحبها الكثير من الانتقادات من الغرب.