سبائك ذهبية في الاحتياطي الروسي (أرشيف)
سبائك ذهبية في الاحتياطي الروسي (أرشيف)
الجمعة 30 أبريل 2021 / 13:19

أسعار الذهب تتجه لأسوأ أداء أسبوعي خلال شهر

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، وتتجه لأسوأ أداء أسبوع لها في شهر، إذ ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية على خلفية بيانات اقتصادية قوية وقلصت جاذبية المعدن الذي لا يدر عائداً، بينما نزل البلاديوم عن قمته غير المسبوقة التي بلغها في الجلسة السابقة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1770.41 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0626 بتوقيت غرينتش، بتراجع 0.3% منذ بداية الأسبوع. واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1769 دولاراً للأوقية.

ورغم الانخفاض، يتجه المعدن لتحقيق أول مكسب شهري له هذا العام.

أظهرت بيانات في وقت متأخر من أمس الخميس أن النمو الاقتصادي الأمريكي تسارع في الربع الأول، إذ غذى التحفيز المالي إنفاق المستهلكين.

وقال ستيفن إنيز الشريك الإداري في إس.بي.آي أست مانغمنت "هذه السلسلة المتوالية من البيانات الاقتصادية القوية في الولايات المتحدة تلقي بظلالها على الذهب" ، مضيفاً أنه سيكون هناك ميل لجني الأرباح في نهاية الشهر بعد ارتفاع مقبول للذهب.

تحوم عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات قرب أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب غير المدر للعائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، أرتفع البلاديوم 0.2% إلى 2958.19 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2981.99 دولار أمس الخميس.

وهو في طريقه لتحقيق ثالث مكسب أسبوعي وشهري على التوالي.

ونزلت الفضة 0.6% إلى 25.92 دولاراً للأوقية، لكنها تتجه لتحقيق زيادة شهرية بأكثر من 6% وهي الأكبر منذ ديسمبر(كانون الأول) الماضي.

وصعد البلاتين 0.3% إلى 1201.69 دولار.