أنقاض في مرفأ بيروت بعد انفجار أغسطس الماضي (أرشيف)
أنقاض في مرفأ بيروت بعد انفجار أغسطس الماضي (أرشيف)
الجمعة 30 أبريل 2021 / 22:28

سفينة تنقل مستوعبات مواد كيميائية من مرفأ بيروت لإتلافها في ألمانيا

تتهيأ سفينة لجمعية مكلفة بإزالة المواد الخطيرة من مرفأ بيروت، لنقل عشرات المستوعبات المليئة بالمواد الخطيرة من العاصمة اللبنانية إلى ألمانيا للتخلص منها، وفق ما أعلن مسؤول في هذه الهيئة، وذلك بعد مرور أشهر على الكارثة في الميناء.

وكلفت شركة "كومبي ليفت" الألمانية بإزالة المواد الخطيرة من المرفأ بعد انفجار مئات الأطنان من نيترات الأمونيوم في 4 أغسطس (آب) 2020 ما أوقع أكثر من 200 قتيل ودمر مساحات شاسعة في العاصمة.

ونقلت اليوم الجمعة المستوعبات الـ59 الأخيرة، إلى السفينة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "كومبي ليفت" هايكو فيلدرهوف، إن المستوعبات ستتلف في ألمانيا، مشيراً إلى أن السفينة الموجودة في المرفأ ستغادر في نهاية الأسبوع.

وقال الياس أسود، رئيس مجلس الأعمال اللبناني الألماني، إن المشروع أزال من المرفأ "كل المواد السامة والمسرطنة والقابلة للاشتعال والمواد الكيميائية شديدة التفاعل التي كانت مخزنة فيه لعقود".

وأضاف أن الشركة الألمانية كانت مكلّفة بمعالجة "49 مستوعباً من المواد الخطيرة فقط"، مضيفاً أن الأمر انتهى بها بمعالجة أكثر من 75 مستوعباً سيشحن 59 منها.

وأضاف أن التخلّص من 15 مستوعباً آخر سيكون "بطريقة آمنة ومراعية للبيئة في أماكنها"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وصرح خبير في المواد الكيميائية يدير العملية لوكالة فرانس برس في فبراير(شباط) بأن بيروت تجنبت بالصدفة انفجاراً كيميائياً ثانياً.

وقال مايكل فنتلر إنه "لم ير يوماً وضعية مماثلة من قبل" في حياته، في معرض وصفه لمزيج المواد الكيميائية التي أحدثت فجوات في مستوعبات الشحن.

وأورد أن حمض الهيدروكلوريك السام، المسبب للتآكل، شكل 60% من المواد الكيميائية التي عالجتها شركة كومبي ليفت.