وزير الدفاع التركي خلال تواجده في قاعدة عسكرية شمال العراق
وزير الدفاع التركي خلال تواجده في قاعدة عسكرية شمال العراق
الإثنين 3 مايو 2021 / 21:12

العراق يحتج على الخروقات التركية لسيادته

استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الإثنين، القائم بأعمال السفارة التركية وسلمته مذكرة احتجاج، رداً على الخروقات التركية المتواصلة والتي كان آخرها تسلل وزير الدفاع التركي للأراضي العراقية دون تنسيق.

وقالت الخارجية العراقية: إنه "تم استدعاء القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد يوم الإثنين، وتسليمه مذكرة احتجاج عبرت فيها الحكومة العراقية عن استيائها الشديد وإدانتها من قيام وزير الدفاع التركي خلوصی بالتواجد داخل الأراضي العراقية بدون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي بصورة غير مشروعة".

وأضافت في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية "ندين تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا انشاء قاعدة عسكرية دائمة في شمال العراق".

وتابعت "الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروقات المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية".

وشددت الخارجية العراقية على أن "الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة"، مشيرة إلى أن الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة.