مسافران في مطار بريطاني (أرشيف)
مسافران في مطار بريطاني (أرشيف)
الأربعاء 5 مايو 2021 / 15:02

بريطانيا تسهل إسناد التأشيرات للفائزين بالأوسكار ونوبل

تبدأ الحكومة البريطانية اعتباراً من الأربعاء تسهيل إسناد تأشيرات العمل للعلماء والفنانين والموسيقيين أصحاب الجوائز، عملاً بسياسة جديدة للهجرة قائمة على المهارات، اعتمدتها لندن بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وسيتمكن الفائزون بجوائز مثل نوبل، وغرامي، والأوسكار، وغولدن غلوب، وجائزة تورينغ لعلماء الكمبيوتر، من العيش والعمل بسهولة أكبر في بريطانيا وفقاً للإصلاحات التي اعتمدتها وزارة الداخلية.

وتعني القواعد الجديدة أيضاً الفائزين بجوائز معينة في مجالات الرقص، والأزياء، والعمارة، والعلوم الاجتماعية. 

جذب المواهب
وأوضحت وزارة الداخلية أن هذه الإجراءات متوافقة مع نظام الهجرة الجديد القائم على "النقاط" الذي وضعته الحكومة بعد بريكست لجذب "أفضل المواهب إلى بريطانيا على أساس المهارات" التي يتمتعون بها، "لا على أساس جنسيتهم"، كما هي الحال راهناً.

ونقل البيان عن وزيرة الداخلية بريتي باتيل، أن "الفائزين بهذه الجوائز وصلوا إلى ذروة حياتهم المهنية ولديهم الكثير ليقدموه لبريطانيا". وأضافت "ستتيح لهم هذه التغييرات المهمة حرية المجيء إلى بريطانيا للعمل في قطاعاتنا الفنية، والعلمية، والموسيقية، والسينمائية المتميزة".

ويعطي نظام النقاط الجديد الأولوية لأصحاب المهارات العالية على حساب ذوي المهارات المنخفضة.

وتشكّل المهارات والإلمام بالإنجليزية والموارد المالية عناصر تؤخذ في الاعتبار لمنح التأشيرات لطالبيها.

وشكّل ضبط الهجرة خاصةً من الدول الفقيرة في الاتحاد الأوروبي، أحد المواضيع الرئيسية لحملة الاستفتاء على بريكست في 2016.

ومنذ 1 يناير (كانون الثاني) الماضي، لم يعد مواطنو دول الاتحاد الأوروبي العاملون في بريطانيا يتمتعون بحرية الحركة الكاملة في البلاد، بل أصبحوا يعامَلون مثل الوافدين غير الأوروبيين.