البنك الإفريقي للتنمية (أرشيف)
البنك الإفريقي للتنمية (أرشيف)
الخميس 6 مايو 2021 / 01:04

السودان يحصل على قرض لتسوية متأخراته لدى البنك الإفريقي للتنمية

أعلن السودان أمس الأربعاء حصوله على قرض بمئات ملايين الدولار من المملكة المتحدة والسويد وايرلندا لتسوية متأخراته لدى البنك الإفريقي للتنمية.

وتضرر الاقتصاد السوداني خلال حكم الرئيس عمر البشير الذي أزيح عن السلطة في إبريل (نيسان) 2019، بسبب سنوات من العقوبات الأمريكية وسوء الإدارة والنزاعات مسلحة.

وتمّ تشكيل حكومة انتقالية بعد سقوط البشير، إحدى مهامها الرئيسة إعادة الاقتصاد إلى مساره الصحيح.

وقال بيان صادر عن وزارة المال إنّ الوزارة "وقّعت (...) اتفاقاً على قرض تجسيرى بمبلغ 425 مليون دولار، لإزالة متأخرات ديون بنك التنمية الإفريقي على السودان"، موضحاً أنّ القرض "تمّ بدعم من المملكة المتحدة والسويد وايرلندا".

ولفت البيان إلى التوقيع على اتفاق ثان عبارة عن "منحة من البنك الإفريقي لدعم الإصلاحات الاقتصادية والمالية، بمبلغ 207 ملايين دولار".

وقال وزير المال السوداني جبريل إبراهيم في البيان "ما عاد لنا متأخرات للبنك الافريقي للتنمية".

وفي إبريل (نيسان)، دعت الولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي أكثر من عشرين دولة إلى تقديم الدعم الكامل لعملية تخفيف ديون السودان، وأكدتا أنّ البلاد أحرزت تقدماً في تنفيذ إصلاحات الاقتصاد الكلي.

وأعلنت واشنطن في يناير (كانون الثاني) أنها قدمت مساعدات قيمتها 1,15 مليار دولار للسودان لمساعدته في سداد ديونه للبنك الدولي.

وسرعان ما شَطبت الخرطوم من قائمتها السوداء للدول المتهمة بدعم الإرهاب والتي تعني التعرض لعقوبات وفرض عقبات أمام الاستثمار.