السبت 19 يونيو 2021
موقع 24 الإخباري

الصحة العالمية ترحب بدعم بايدن لتعليق حقوق الملكية الفكرية للقاحات

 المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس (أرشيف)
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس (أرشيف)
رحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الخميس بدعم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لتعليق حقوق الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، الأمر الذي اعتبره "لحظة هائلة" في المعركة لإنهاء الجائحة القاتلة.

وقال تيدروس إن "إعلان بايدن، الذي يدعم اقتراح الهند وجنوب أفريقيا في أكتوبر (تشرين الأول) 2020، والذي واجه معارضة الدول المتقدمة منذ شهور، مثال قوي على القيادة الأمريكية لمواجهة التحديات الصحية العالمية".

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "لست متفاجئا بهذا الإعلان. هذا ما توقعته من إدارة الرئيس بايدن".

وأضاف جيبريسوس في بيان "أثني على الولايات المتحدة لقرارها التاريخي بالمساواة في اللقاحات وإعطاء الأولوية لرفاهية الجميع في كل مكان في هذا الوقت الحرج".

وأعلنت إدارة الرئيس بايدن أمس الأربعاء، دعمها لاقتراح تعليق حماية الملكية الفكرية للقاحات، الذي نوقش منذ أشهر في منظمة التجارة العالمية، والذي أعلنت جنوب أفريقيا والهند قبلها بساعات قليلة أنهما ستدخلان تعديلات طفيفة عليه.

وقوبل إعلان بايدن بانخفاض حاد في أسهم شركتي الأدوية فايزر، وبيونتيك، وموديرنا، ونوفافاكس، في بورصة وول ستريت.

ورفض الاقتراح على مدار الأشهر الماضية من الولايات المتحدة واقتصادات أخرى تضم شركات أدوية كبرى مثل الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، وسويسرا، التي قالت إن تعليق براءات الاختراع من شأنه أن يبطئ الأبحاث التي أدت إلى تطوير لقاحات بسرعة. 
T+ T T-