الروائي الجزائري بوعلام صنصال (أ ف ب )
الروائي الجزائري بوعلام صنصال (أ ف ب )
الخميس 6 مايو 2021 / 13:41

فوز الروائي الجزائري بوعلام صنصال بجائزة المتوسط الأدبية الفرنسية

فاز الروائي الجزائري بوعلام صنصال عن كتابه "ابراهيم أو الحلف الخامس"، الأربعاء بجائزة المتوسط الأدبية الفرنسية لعام 2021.

وترمي الجائزة التي أطلقها المركز المتوسطي للأدب في 1985 بمدينة بربينيان جنوب فرنسا، إلى "التركيز على أهمية الفضاء الثقافي بين مختلف البلدان ضمن بوتقة المتوسط، وإعادة بناء الرواية الملحمية للتنوع المؤسس لهويته".

وحصل بوعلام صنصال، 71 عاما، على الجائزة عن فئة أفضل رواية بالفرنسية، تقديرا لكتابه عن "القوة ومكامن الضعف في الفكر الديني" الذي نشرته دار "غاليمار"، وفق اللجنة القائمة على الجوائز.

وذكرت اللجنة بأن صنصال كان مدرساً ورئيس شركة ثم تولى منصبا رفيعا في الإدارات الرسمية، قبل "إقالته في 2003 لمواقفه النقدية ضد السلطة القائمة خاصةً ضد تعريب التعليم" في الجزائر.

ومنحت اللجنة الإيطالي أليسيو فورجوني جائزة المتوسط عن أفضل رواية أجنبية، لأنه روى "بكثير من الشغف الممزوج بالعاطفة والفكاهة، تخبط شاب يواجه مخاوف جيله في إطار غير متوقع وحماسي داخل نابولي".

وهي الرواية الأولى للكاتب الإيطالي المقيم في لندن، وصدرت عن دار "دينويل".

ونال إيف رومان جائزة المقالة الأدبية لعام 2021 عن "سيسيرون" من دار "فايار"، وحصد غابريال زيمرمان جائزة الشعر.

وتشارك بلدية بربينيان وهيئات محلية أخرى في توزيع هذه الجائزة سنوياً في المدينة التي كانت تضم حسب الرسام سالفادور دالي "مركز العالم".