الإثنين 21 يونيو 2021
موقع 24 الإخباري

المعارضة الهندية تهاجم مودي وتطالب بتسريع التطعيم ضد كورونا

زعيم المعارضة الهندية راهول غاندي (أرشيف)
زعيم المعارضة الهندية راهول غاندي (أرشيف)
طالب زعيم المعارضة الهندية راهول غاندي اليوم الجمعة، الحكومة بتطعيم البلاد بأكملها بسرعة وتتبع فيروس كورونا بطريقة علمية، في محاولة للسيطرة على موجة ثانية فتاكة من الجائحة سجل 1.5 مليون إصابة في أسبوع واحد.

وقال غاندي في رسالة إلى رئيس الوزراء ناريندرا مودي اليوم: "افتقار حكومتك لاستراتيجية واضحة ومتناسقة حول كورونا، وحملة التطعيم، فضلاً عن غطرستها التي تجلت في إعلان الانتصار قبل الأوان على الفيروس الذي ينتشر مثل النار في الهشيم وضعا الهند في موقف شديد الخطورة".

ويواجه مودي انتقادات واسعة للتحرك البطيء لكبح جماح الموجة الثانية، بعدما أصبحت مؤتمرات انتخابية ومهرجانات دينية شارك فيها عشرات الآلاف بؤراً رئيسية لانتشار الوباء.

كما واجهت الحكومة انتقادات لمسارعتها برفع إجراءات التباعد الاجتماعي بعد الموجة الأولى وتعثر حملة التطعيم التي يقول خبراء صحة إنها أمل الهند الوحيد للسيطرة على الموجة الثانية من الجائحة.

ورغم أنها أكبر منتج للقاحات في العالم، تكافح الهند لإنتاج جرعات كافية للسيطرة على الموجة الثانية، وشدد مودي على ضرورة محافظة الولايات الهندية على معدلات التطعيم المطلوبة، ورغم تطعيم السكان بما لا يقل عن 157 مليون جرعة لقاح فإن المعدل تراجع على نحو حاد في الأيام القليلة الماضية.

ودعم الاتحاد الأوروبي أمس الخميس اقتراحاً أمريكياً لمناقشة إلغاء حقوق الملكية الفكرية للقاحات المضادة لكورونا،، لزيادة الإمدادات والحصول على اللقاحات خاصة في البلدان النامية المهددة.

وسجلت الهند زيادة قياسية جديدة في الإصابات اليومية بكورنا اليوم بـ 414188 إصابة، ليصل الإجمالي في أسبوع إلى 1.57 مليون، و3915 وفاة لتصل الحصيلة إلى 234083.


T+ T T-