جانب من أحد الأسواق الشعبية في اسطنبول (أرشيف)
جانب من أحد الأسواق الشعبية في اسطنبول (أرشيف)
الأحد 9 مايو 2021 / 11:35

تغريم باحثين أتراك لنشرهم بيانات تكشف التضخم في البلاد

رفعت شركة إحصائيات تركية دعوى ضد مجموعة من الباحثين الاقتصاديين بعد أن نشروا بيانات عن التضخم مغايرة لما كشفت عنه السلطات الرسميّة داخل البلاد.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" على موقعها الإلكتروني مساء أمس السبت، أن هيئة حكومية طالبت بأن يتم تغريم مجموعة "ENAGroup" البحثية المستقلة والمتخصصة في متابعة بيانات التضخم في البلاد، أما السبب فهو التشهير بالإحصائيات الصادرة عن الحكومة في أنقرة بالإضافة إلى "تضليل الرأي العام".

وذكر التقرير أن المجموعة البحثية كانت بدأت بنشر أرقامها الخاصة عن حالة التضخم في البلاد منذ شهر سبتمبر (أيلول) الماضي غداة انتشار الادعاءات من المجموعات السياسية العارضة في البلاد أن الوكالة الرسمية لم تكن تبلغ بشكل صحيح عن الزيادات في أسعار السلع والخدمات في البلاد.

وتشير أرقام مجموعة "ENAGroup's" أن نسب التضخم في البلاد أعلى من تلك التي توردها الجهات الرسمية في البلاد.

وذكرت المجموعة أن تم تسجيل ارتفاعاً في مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 2.62٪ في أبريل (نيسان) مقارنة بالشهر السابق، أي أكثر من ضعف النسبة 1.1٪ التي أبلغت عنها الوكالة الرسمية. وأعلنت المجموعة عن معدل تضخم سنوي قدره 36.7٪ لعام 2020.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي لطفي إلفان، في وقت متأخر من يوم الخميس، إن وكالة الإحصاء الرسمية رفعت شكوى ضد مجموعة "لأول مرة في تاريخ الجمهورية التركية". وقال إلفان إن المجموعة تهدف إلى "الإضرار بالمعهد التركي للإحصاء وتشويه سمعته" من خلال نشر بيانات مضللة تستخدمها أحزاب المعارضة.

وتابع الوزير "لا يوجد يشير إلى تلاعب في أرقام شركة الإحصاءات الوطنية "تركستات" أو تضخم قد يصل إلى 30٪ -40٪".