الإثنين 21 يونيو 2021
موقع 24 الإخباري

الأردن يرفض الانتهاكات الإسرائيلية في القدس

وزارة الخارجية الأردنية (أرشيف)
وزارة الخارجية الأردنية (أرشيف)
قالت وزارة الخارجية الأردنية، الأحد، إنها استدعت القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان، للتأكيد على احتجاج الحكومة الأردنية وإدانتها للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى والاعتداءات على المقدسيين خصوصاً في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة.

وبحسب بيان للوزارة نشرته قناة المملكة، أكد أمين عام الوزارة، السفير يوسف البطاينة للقائم بالأعمال الإسرائيلي أن الممارسات الإسرائيلية الأخيرة ضد المسجد الأقصى المبارك، تمثل انتهاكاً للقانون الدولي وللوضع القائم التاريخي والقانوني ويتوجب وقفها فوراً، وحذره من مغبة استمرار الانتهاكات والاستفزازات والتصعيد.

وذكرت قناة أن وزارة الخارجية كانت تنتظر عودة السفير الإسرائيلي إلى الأردن، إلا أنه تبين أنه يقضي إجازة طويلة وعليه قامت باستدعاء القائم بالأعمال.

وعبر البطاينة عن رفض الأردن للتصرفات الإسرائيلية كما كما أكد ضرورة احترام حرمة المسجد الأقصى المبارك، كما شدد على أن كامل المسجد الأقصى المبارك خالص للمسلمين تشرف عليه إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك الأردنية.

وحمل البطاينة القائم بالأعمال رسالة إلى السلطات الإسرائيلية بضرورة التقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية ووقف الانتهاكات على المسجد الأقصى والمقدسيين، كما طالب بضرورة وقف إجراءات تهجير أهالي حي الشيخ جراح واحترام حق الأهالي في منازلهم التي سكنوها بعد توقيع اتفاقيات بين الحكومة الأردنية وأرباب العائلات في العام 1956، وهو حق مستمر وساري المفعول في ظل وقوع سلطة الاحتلال.



T+ T T-