صحف 24 (أرشيف)
صحف 24 (أرشيف)
الإثنين 10 مايو 2021 / 12:35

صحف عربية: بعد المواجهات في الشيخ جراح تهدئة للململة الجراح

24 - أحمد إسكندر

دفعت الردود الدولية الرافضة للإجراءات الإسرائيلية، في القدس، تل أبيب إلى مراجعة الوضع بعد المواجهات العنيفة بين قوات الشرطة الإسرائيلية، والمحتجين الفلسطينيين على طرد، وترحيل سكان من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية.

وحسب صحف عربية صادرة اليوم الإثنين، فإن تأجيل المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة اليوم الإثنين، لحسم الإجلاء من حي الشيخ جراح بعد ارتفاع التوتر في الأراضي الفلسطينية، يعكس رغبة إسرائيلية وإقيليمية ودولية في تهدئة الموقف خوف تحوله إلى مواجهة مفتوحة.

شرارة التصعيد
قالت صحيفة "الشرق الأوسط" إن المواجهات في الشيح جراح، التي انتقلت شرارتها إلى سائر الضفة وقطاع غزة، دفعت الجهات الأمنية في إسرائيل إلى التشديد بتهدئة الموقف في القدس، خشية إشعال   جبهتي الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشارت الصحيفة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو يسعى، مع وزير العدل بيني غانتس، إلى تأجيل جلسة المحكمة العليا اليوم الإثنين، بحثاً عن التهدئة في القدس. 

وأوردت الصحيفة أن إسرائيل ورغم إرسالها 4 كتائب عسكرية إضافية إلى الضفة الغربية وقرب القطاع ووضعت قوات أخرى في تأهب، ونصبت منظومات للقبة الحديدية، إلا أنها أصدرت تعليمات إلى القوات العاملة بالامتناع قدر المستطاع عن الاحتكاك بالفلسطينيين، بعد تزايد الضغوط الدولية والإقليمية عليها.

تصعيد عسكري
من جهتها أشارت "الجريدة" الكويتية، إن المواجهات العنيفة لم تمنع الجيش الإسرائيلي من إطلاق أكبر مناورة في تاريخه، تحاكي حرباً شاملة على جميع الجبهات من الشمال إلى الجنوب، وأفادت القناة 13 العبرية بأن المناورة ستحاكي حرباً شاملة ضد حزب الله وحركة حماس، مع إطلاق مكثف للصواريخ من جميع الساحات على الجبهة الداخلية.

ونقلت الصحيفة أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي رفض إلغاء أو تأجيل هذه المناورة، رغم التوترات في القدس والساحة الفلسطينية. 

نزع فتيل الأزمة
ومن جهتها اعتبرت صحيفة "العرب" اللندنية أيضاً أن إعلان المحكمة العليا الإسرائيلية تأجيل جلسة كانت مقررة اليوم الإثنين حول تهجير عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح محاولة نزع فتيل الأزمة المحتدمة في القدس.

وكان من المقرر أن تعقد المحكمة العليا جلستها اليوم الإثنين وسط مخاوف من أن يؤدي الحكم إلى تأجيج التوتر في المدينة المقدسة.

وسبق أن قضت محكمة أدنى درجة لصالح مطالبة مستوطنين بالأرض التي تقع عليها منازل الفلسطينيين، وهو قرار اعتبره الفلسطينيون محاولة من إسرائيل لطردهم من القدس.

بطلب من نتانياهو
في سياق آخر أكد موقع "إندبندت عربية" أن البيت الأبيض ذكر في بيان أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان عبر في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي الأحد، عن "قلقه العميق" من الاشتباكات في القدس في الأيام الأخيرة. وحمل البيان الأمريكي لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات تأكيداً واضحاً من قلق الولايات المتحدة العميق من التهجير المحتمل لأسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح".

وأوضح الموقع أنه "وبطلب من مكتب رئيس الورزاء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية إصدار قرار نهائي كان يُتوقَع أن يأمر بطرد العائلات الفلسطينية الأربع من منازلها فوراً".

وتعهدت إسرائيل بإرساء الهدوء في القدس الشرقية، رغم أن نتانياهو قال يوم الأحد: "سنطبّق القانون ونفرض النظام بحزم ومسؤولية"، مضيفاً أن إسرائيل "تستمر في ضمان حرية المعتقد لكنّها لن تسمح بأعمال شغب عنيفة".