صحف عربية (24)
صحف عربية (24)
الثلاثاء 11 مايو 2021 / 11:21

صحف عربية: الحرب على القدس مستمرة...من الشيخ جراح إلى التواصل الاجتماعي

تتواصل المواجهات الدامية في القدس بين سكان حي الشيخ جراح وأبناء المدينة من جهة، والقوات الإسرائيلية من جهة أخرى، في تصعيد خطير آخر يهدد القدس ومعها كامل المنطقة، بعد أن أطلقت إسرائيل "حارس الأسوار" العملية العسكرية الجديدة ضد غزة، رداً على إطلاق صواريخ على مدن وبلدات إسرائيلية، وسقوط أحدها قرب القدس.

تكشف المواجهات في باحات الأقصى، وفي مدينة القدس وبعض المدن الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة، مواجهات تشبه الانتفاضة الجديدة، رغم تباين ميزان القوى، وتغير المعطيات على الأرض منذ انتفاضة الحجارة، ثم الانتفاضة الثانية.

من الشيخ جراح إلى فيس بوك
ووفق صحف عربية اليوم الثلاثاء، ترافقت المواجهات على الأرض مع أخرى افتراضية، إذ "يخوض الفلسطينيون بموازاة مواجهات ميدانية مع الجيش الإسرائيلي في القدس معركة أخرى شرسة على شبكات التواصل الاجتماعي بسبب انحيازها ضد المحتوى الفلسطيني ومحاربته" وفق صحيفة العرب، التي تضيف "فهمت إسرائيل مبكراً نسبياً مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الرأي العام العالمي. ومنذ 2016 استطاعت ترويض الوحش، إذ منح فيس بوك إسرائيل مكانة الرقيب على مضامين المواد التي ينشرها الفلسطينيون. وبنى فيس بوك خوارزمية تحذف عدداً كبيراً من منشورات الفلسطينيين إذا جاءت فيها مصطلحات معينة، دون النظر حتى إلى السياق الذي ترد فيه هذه المصطلحات".

وحسب الصحيفة فإن فيس بوك ليس الموقع الوحيد الذي يفرض رقابة على المحتوى الفلسطيني، إذ أن معظم الشبكات الاجتماعية تحذو حذوه، وأفاد موقع موندويس الأمريكي المستقل عبر حسابه على تويتر أن منصتي "إنستغرام وفيس بوك تفرضان رقابة على المنشورات المتعلقة بأحداث الشيخ جراح في القدس منذ الجمعة".

وقال موقع "نيو برس" الأمريكي عبر تغريدة إن "تويتر يحارب المحتوى الفلسطيني الذي يفضح جريمة تهجير الفلسطينيين من حي الشيخ جراح". 

علاقات في خطر؟
إلى جانب الأضرار الهائلة التي خلفتها داخلياً وإقليمياً، للفلسطينيين أنفسهم وللإسرائيليين أيضاً، إلا أن أهم متضرر حسب الشرق الأوسط، كانت العلاقات الأمريكية الإسرائيلية نفسها، فرغم أن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لم يسترع إلا القليل من اهتمام الرئيس بايدن، قياساً بقضايا السياسة الخارجية الأخرى، حسب الصحيفة، إلا أن المسؤولين في إدارته "يظهرون مزيداً من الانتقادات للسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بخلاف النهج الذي اعتمده الرئيس السابق دونالد ترامب".

وأوضح الصحيفة أن "البيت الأبيض يسعى لتجنب الصدام مع إسرائيل في شأن النزاع الفلسطيني، لكن أزمة القدس دفعت كثيراً من أعضاء الكونغرس والمنظمات التقدمية إلى مطالبة بايدن بالتدخل، وظهر الخلاف الأمريكي الإسرائيلي خلال اتصال أجراه مستشار الأمن القومي لدى البيت الأبيض، جايك سوليفان، مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، للتعبير عن مخاوف جدية لدى الولايات المتحدة من المواجهات العنيفة في القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأضافت "وخلافاً للغة المتوازنة التي استخدمتها المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أظهرت القراءة الإسرائيلية أن المكالمة بين سوليفان وبن شبات كانت حادة. ونقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين أن بن شبات أبلغ سوليفان خلال المكالمة الهاتفية أن إسرائيل تعتقد أنه يجب على إدارة بايدن، وبقية المجتمع الدولي، البقاء خارج الأزمة في القدس، وتجنب الضغط على إسرائيل"، معتبراً أن "التدخل الدولي مكافأة للمشاغبين الفلسطينيين، ومن يدعمهم، الذين يسعون إلى ضغوط دولية على إسرائيل".

تزوير ممنهج
من جهة أخرى أكد المحامي حسني أبو حسين، الذي يدافع عن عائلات حي الشيخ جراح في القدس وحقهم في السكن في بيوتهم، لموقع "اندبندنت عربية"، أن "قرار تأجيل المحكمة، التي كان من المقرر أن تعقد جلستها الاثنين، لإصدار قرارها حول طرد أربع عائلات من حي الشيخ جراح، أسهم في منع تصعيد أخطر ما هو عليه في القدس، ومختلف المناطق في الداخل الفلسطيني والخارج".

وأكد أن القرار جاء في أعقاب طلب تقدم به مع زميله المحامي سامي أرشيد، يدعو فيه المحكمة إلى حضور المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت الجلسة، وتقديم تفسيرات وبينات تظهر الخلفية القانونية التي تدعيها الجمعية الاستيطانية لسيطرتها على البيوت.

وأضاف "في مثل هذه الجلسات لا يمكن حسم الموضوع من دون تفسير قانوني لدولة إسرائيل المتمثلة بمستشارها القانوني، حول كيفية تحويل السلطات الرسمية ذات الشأن ملكية البيوت إلى دائرة تسجيل الأراضي ودائرة مأمور الأملاك، وهو أمر يناقض ما في حوزتنا من أدلة ومستندات حصلنا عليها من الأرشيفين العثماني والأردني وتؤكد الملكية الفلسطينية لهذه البيوت".

وحسب أبو حسين، فقد رد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بطلب منحه أسبوعين لفحص الموضوع، وتقديم رد يظهر ما في حوزة المؤسسات الإسرائيلية من أدلة ومستندات تؤكد الادعاء الإسرائيلي، ومن ثم تعين المحكمة الإسرائيلية العليا جلسة بعد أسبوعين من تقديم تفسير المستشار القضائي للحكومة.

وأكد المحامي أبو حسين أن الجمعية الإسرائيلية "نحلات شمعون"، التي حولت ملكية حي الشيخ جراح إليها، قامت بتزوير مستندات ونجحت عبر الغش والتزوير في نقل الملكية من أصحابها الفلسطينيين الأصليين إليها، بالتالي نقلتها إلى العائلات اليهودية التي استولى بعضها على عدد من البيوت.

قدر فلسطيني
من جهة أخرى وفي سياق مختلف قال عبدالواسع الفاتكي، في موقع ميدل إيست أونلاين: "سينتصر الفلسطينيون بعون الله، ثم بعدالة قضيتهم، ماذا فعلتم لهم سابقا؟ غير البيانات والاجتماعات، والحديث عنهم متسولين بأوجاعهم في المحافل الدولية، بينما أنتم تقرؤون بيانات الشجب والإدانة، أطفال فلسطين يستهزئون بها"، مُضيفاً "قدر فلسطين أنها وجدت في محيط عربي. تخيلوا معي لو كانت فلسطين في أرض غير عربية، ويجري لها ما يجري الآن".

ويمضي قائلاً: "المضحك أن قادة بعض الأحزاب السياسية العربية، رأى في تهجير حي الشيخ جراح في القدس، وجرائم الصهاينة بحق المقدسيين، فرصة لتسجيل حضور نضالي لهم، وتسجيل نقاط ضد خصومهم في آن واحد"، ويتوجه الكاتب إلى بعض القيادات العربية بالحديث، قائلاً: "حرروا أنفسكم ومجتمعاتكم من الفساد والظلم، حرروا عقلياتكم من كهنوت الصراع وتنمية النزاعات الداخلية، ابنوا جيلا عربياً، مخلصاً لقيم العدل والمساواة والانتماء للإنسانية، وقيم الإنتاج والتنمية الشاملة فهو الجيل الذي سيقف مع أهلنا في فلسطين وسيقلب ميزان المعركة لصالحهم، بدلا من أن تجعلوه وقودا لكم في معارككم مع بني جلدتكم، في الوصول للسلطة أو إسقاط الأنظمة الحاكمة لتحلوا محلها ليس إلا".