وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر (أرشيف)
وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر (أرشيف)
الثلاثاء 11 مايو 2021 / 12:55

وزير سوداني: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام ملء سد النهضة

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر أن ملء إثيوبيا الثاني لسد النهضة بصورة أحادية يهدد الأمن القومي للسودان، وشدد على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي.

وأوضح خالد في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم الثلاثاء، أن موقف السودان لم يتغير في ملف الفشقة وسد النهضة.

وقال: "لم تتغير مواقف السودان من القضيتين، ففي موضوع سد النهضة، يتبنى موقفاً إيجابياً من قيام السد، ويشترط التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم، وهذا موقف ثابت. ما حدث هو تغير الموقف الإثيوبي، وتنفيذ الملء الأول بصورة أحادية، والشروع الآن في ملء ثانٍ يتضرر منه السودان دون اتفاق ملزم".

واستطرد "أما موضوع الفشقة، فموقفنا ثابت منذ 1902 هي أرض سودانية تم اغتصابها واحتلالها، والسودان قائم بتصحيح وضعية مختلة، مسنوداً بالقانون الدولي والشرعية الدولية، وتثبت العلامات الحدودية على الأرض سودانية الفشقة. ظل السودان باستمرار يتمسك بأرضه، مصمماً على عدم التفريط في سيادته عليها، من دون أن يرفض أي شكل من أشكال التعاون مع الجارة إثيوبيا، بما لا يخل بسيادته وسيطرته على أراضيه".

ورداً على سؤال عن التحرك السوداني إذا استمر تعنت الإثيوبيين، قال: "نحن أصحاب حق، وسيطرق السودان كل الأبواب لإيقاف الضرر الواقع عليه، لأن خطوة الملء الأحادي مهدد مباشر لأمنه القومي، ولن نقف مكتوفي الأيدي في هذا الأمر. هذه معركة الشعب السوداني كله".