قابض روبوتي يلتقط مختلف الأجسام (سي نت)
قابض روبوتي يلتقط مختلف الأجسام (سي نت)
الخميس 13 مايو 2021 / 16:26

قابض روبوتي قادر على التقاط حبة رمل صغيرة

24- إعداد: سامي حسين

طور باحثون من جامعة بوسطن قابض روبوتي يمكنه التقاط أجسام بمختلف الأشكال والأحجام.

ويعمل القابض على توسيد الأشياء أثناء إمساكها، مما يسمح للكماشة بالتعامل مع العناصر الهشة وغير المنتظمة والزلقة. ويمكن أيضًا تصغير القابض ليتوافق مع مجموعة من الأشكال والأحجام، مما يجعله قادراً على التقاط كل شيء من زجاجة ماء بلاستيكية وصخرة ومشبك كبير إلى حبة رمل صغيرة.

ويتصور الباحثون الذين يقفون وراء القابض، وهم مهندسون من جامعة بوسطن، عددًا من التطبيقات المحتملة، وربما كان الأمر الأكثر نجاحًا هو الأذرع التي يمكن أن ترتبط بالأجهزة المساعدة مثل الأيدي الآلية لتقليد أصابع الإنسان عن كثب.

واستلهم الباحثون هذه المقابض من فن kirigami الياباني القديم، وهو نوع من الأوريجامي يسمح بقطع الورق بدلاً من مجرد طيه إلى أشكال، بينما كانوا يدرسون خصائص صفائح kirigami المسطحة لفهم التطبيقات الهندسية المحتملة لهياكل متغيرة الشكل بشكل أفضل.

وتأتي معظم أوراق kirigami على لفافة مثل ورق التغليف. كما يعلم أي شخص يلف هدية، فإن غلاف الهدايا يأتي من لفة الكرتون المنحنية قليلاً. وكذلك ورقة kirigami وقاد هذا الفن الباحثين إلى تصور قابض مرن مصنوع من قشرة مرنة رقيقة قابلة للانحناء على شكل زهرة بأربع بتلات ومزخرفة بقطع خطية موضوعة بعناية. وينتج عن هذا النمط خلية قابلة للتحجيم يمكن أن تنحني بطريقة ثلاثية الأبعاد لالتقاط الكائنات المختلفة.

ويمكن أن تعمل هذه الخلية بمفردها أو يمكن توصيلها في سلسلة لإنشاء مصفوفات kirigami قادرة على استيعاب العديد من الأشياء الحساسة والزلقة في وقت واحد، بحسب موقع سي نت.