الأحد 16 مايو 2021 / 12:50

"تنمية الجتمع" تصرف 75,6 مليون درهم منح زواج لــ 1080 شاباً

كشفت وزيرة تنمية المجتمع حصة بنت عيسى بوحميد عن زيادة أعداد الشباب المستفيدين من منح الزواج بنسبة تفوق 100% خلال الفترة منذ يناير (كانون الثاني) 2021 حتى نهاية شهر أبريل (نيسان) الماضي، قياساً مع نفس الفترة من العام الماضي 2020، بواقع 1080 مستفيداً في الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، مقابل 526 شخصاً للفترة ذاتها من العام المنصرم.

وأكدت حصة بنت عيسى بوحميد - في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الأحد -  أن إجمالي المبالغ المصروفة كمنح زواج للشباب المقبلين على الزواج منذ 1 يناير حتى 30 أبريل 2021 وصلت إلى 75 مليوناً و600 ألف درهم، للشباب المستفيدين من منح الزواج.

وأشارت وزيرة تنمية المجتمع إلى أن مبدأ ورؤية عمل وزارة تنمية المجتمع تقوم على أساس "أسرة متماسكة.. مجتمع متلاحم"، وهذا الواقع يتعزز بتشجيع الشباب على الزواج من خلال الدعم الحكومي الذي تقدمه الوزارة كترجمة لحرص القيادة على توفير أفضل سبل العيش، وتعزيز جودة حياة الجميع بما يسهم في بناء أسر مستقرة وسعيدة، ومترابطة ومتماسكة.

مضاعفة أعداد المستفيدين
وكشفت بو حميد عن توجهات استراتيجية وخطط تثقيفية وتوعوية وترويجية لدى وزارة تنمية المجتمع، لتحفيز ومضاعفة أعداد المستفيدين من منح الزواج، بما يضمن زيادة إقبال الشباب على الزواج وتكوين أسرة إماراتية مستقرة، وهو ما يبرر الزيادة المضطردة في أعداد المستفيدين من المنح خلال العام الماضي 2020 عنه في 2019، وخلال الشهور الأولى من العام الجاري 2021 عنها من العام الذي سبقه، لافتة إلى أن منحة الزواج هي مؤشر لتحقيق زيادة في نسبة زواج المواطنين من المواطنات، لأن من شروط المنحة الأساسية أن تصرف لزواج مواطن من مواطنة.

الوعي
ويعود سبب الزيادة في صرف المنح للشباب المقبلين على الزواج، إلى ارتفاع نسبة الوعي لدى الشباب بمفهوم بناء وتكوين الأسرة المستقرة والمتماسكة، حيث تعمل منح الزواج على دعم استقرار الأسرة وتشجيع الشباب على الزواج بالتسهيل عليهم في تحمل نفقات الزواج.

قيمة المنحة وصرفها
وتبلغ قيمة منحة الزواج 70 ألف درهم تصرف دفعة واحدة للمستحقين، في إطار مساندة تطلعات الشباب ودعمهم لبناء أسر جديدة مستقرة مادياً ومعنوياً، تحقيقاً لهدف مساعدة الشباب والفتيات لبداية حياتهم الزوجية والأسرية باستقرار واطمئنان،وتقديم الدعم المالي لتلبية متطلبات الزواج وتخفيف العبء المادي، ورفع الوعي لديهم بجوانب الحياة الأسرية بعد الزواج، وكيفية بناء أسرة مستقرة متماسكة والحفاظ عليها.

الشروط
وتُربط منحة الزواج بعدد من الشروط، منها: أن يكون المتقدّم وزوجته من مواطني الدولة، وألا يقل سن الزوج عن 21 عاماً، وسن الزوجة عن 18 عاماً عند عقد الزواج، وألا يتجاوز صافي دخل الشخص 25 ألف درهم، علاوة على حضور الدورات والمحاضرات التوعوية التي تنظمها وزارة تنمية المجتمع، وتتيح الوزارة للشباب إمكانية الحصول على منحة الزواج من خلال التقدّم بطلب الحصول على المنحة عبر موقعها الإلكتروني.