الأربعاء 16 يونيو 2021
موقع 24 الإخباري

المجر ترفض أي "موقف منحاز" للاتحاد الأوروبي ضد إسرائيل

وزير الخارجية المجري بيتر زيغارتو (أرشيف)
وزير الخارجية المجري بيتر زيغارتو (أرشيف)
رفضت المجر اليوم الثلاثاء، تأييد بيان للاتحاد الأوروبي دعا فيه إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبرة أن مواقف مماثلة "منحازة وغير متوازنة".

وقال وزير الخارجية المجري بيتر زيغارتو على هامش زيارته باريس، "لدي مشكلة شاملة مع التصريحات الأوروبية عن إسرائيل...إنها لا تساعد كثيراً، وخصوصاً في الظروف الراهنة، حين تكون التوترات شديدة إلى هذا الحد".

وكان يتحدث فيما كان نظراؤه مجتمعين في شكل طارئ برعاية وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي دعا إثر الاجتماع إلى "وقف فوري لكل أعمال العنف" بين إسرائيل والفلسطينيين.

ومنذ اندلاع دوامة العنف بين الجانبين وخصوصاً في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، قتل ما لا يقل عن 230 شخص معظمهم فلسطينيون.

ودعا زيغارتو الاتحاد الأوروبي إلى إعطاء الأولوية لـ"البراغماتية" على حساب "الدروس الأخلاقية"، علماً بأن بودابست لجأت أخيراً الى حق الفيتو داخل الاتحاد لعرقلة صدور مواقف تتناول الصين.

وقال، "خلال الأشهر والأعوام الماضية، أصدر الاتحاد الأوروبي 8 بيانات" حول هذا الموضوع، "وإنني أطرح السؤال: هل سمحت بتغيير الأمور في الصين؟ كلا. إذن لماذا علينا أن نصدر بياناً تاسعاً؟".

وحض بروكسل على "أحكام أقل ودروس أقل في الأخلاق وانتقاد أقل وتدخل أقل"، مطالباً إياها بـ"تعاون براغماتي أكبر".
T+ T T-