طائرة تابعة لشركة "إيروفلوت" الروسية.(أرشيف)
طائرة تابعة لشركة "إيروفلوت" الروسية.(أرشيف)
الثلاثاء 18 مايو 2021 / 22:31

أنقرة تخفق في إقناع روسيا برفع الحظر عن الرحلات السياحية

فشل المسؤولون الأتراك في إقناع روسيا برفع حظر مستمر منذ شهر ونصف شهر على الرحلات الجوية بين البلدين في نهاية مايو (أيار)، مما يمثل انتكاسة مبكرة لقطاع السياحة الذي يحاول التعافي من عام من القيود الوبائية مع انخفاض حالات الإصابة الجديدة.

شركة الطيران الحكومية "إيروفلوت" قالت إنها ستلغي جميع الرحلات باستثناء رحلتين أسبوعياً إلى تركيا حتى نهاية الشهر المقبل

من المتوقع الآن أن تسمح موسكو للسائحين بالسفر إلى تركيا، وهي وجهة شهيرة للروس، اعتبارًا من منتصف يونيو على أقرب تقدير بعد اجتماعات رفيعة المستوى في العاصمة الروسية يوم الاثنين، وفقًا لمسؤول تركي كبير مطلع على الأمر.

وقالت وكالة "بلومبرغ" إن التأخير لمدة أسبوعين بموجب السيناريو الأفضل  سيؤثر على المناطق السياحية الساخنة، التي جذبت زواراً من روسيا أكثر من أي دولة أخرى عام 2019، علماً أن إنفاق الزوار الخارجيين هو مصدر رئيسي للعملة الأجنبية لتركيا،

وفد لتقييم الإجراءات

ونسبت الوكالة إلى مسؤول تركي ثان مطلع على المحادثات إن من المتوقع أن ترسل روسيا وفداً جديداً لتقييم الإجراءات التي اتخذتها تركيا لحماية المطارات والفنادق والمواقع السياحية الأخرى من فيروس كورونا قبل اتخاذ قرار بشأن موعد رفع الحظر المفروض على السفر الجوي.

ونفت الحكومة الروسية يوم الثلاثاء نبأ تمديد الحظر حتى نهاية يونيو (حزيران). لكن شركة الطيران الحكومية "إيروفلوت" قالت إنها ستلغي جميع الرحلات باستثناء رحلتين أسبوعياً إلى تركيا حتى نهاية الشهر المقبل، حسبما ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الحكومية.

كذلك، علقت المملكة المتحدة الرحلات الجوية إلى تركيا، وردت أنقرة بالمثل على هذه الخطوة في 12 مايو (أيار).

وانخفض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في تركيا إلى 10174 يوم الاثنين مع انتهاء الإغلاق الذي استمر ثلاثة أسابيع، متراجعًا بشكل حاد من مستوى قياسي بلغ 63.082 حالة قبل شهر.

وكانت الحكومة تأمل في جذب أكثر من 31 مليون سائح هذا العام، وبالتالي تحقيق 23.3 مليار دولار من العائدات.