الثلاثاء 25 مايو 2021 / 12:00

"يوروفيجن" تحسم الجدل: الفرقة الإيطالية الفائزة لم تتعاط المخدرات

حسمت لجنة "يوروفيجن" الجدل الدائر إثر فوز "مونيسكين" بالمسابقة الغنائية الأوروبية، إذ بينت فحوص أجريت الإثنين، أن مغني الفرقة الإيطالية لم يتعاط المخدرات كما تكهن البعض.

وأفاد الاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون، الجهة المنظمة للمسابقة، بأن "القاعة الخضراء، حيث تجلس البعثات المشاركة خلال الحفل الختامي، لم تشهد أي تعاط للمخدرات ونعتبر أن القضية انتهت".

ووافق قائد فرقة "مونيسكين" الإيطالي داميانو دافيد على فحص لكشف المخدرات بعدما أظهرته الكاميرات، في حركة وُصفت بمشبوهة خلال الحدث الذي أقيم السبت في هولندا.

وأثارت لقطات مصورة انتشرت في العالم أجمع جدلاً واسعاً إذ أظهرته يحني رأسه ويلامس الطاولة بأنفه في الحفلة، ما اعتبره البعض مؤشراً على تعاطي المغني الكوكايين في تلك اللحظة.

وبرر المغني رداً على سؤال عن الحادثة في مؤتمر صحافي أعقب الفوز الإيطالي بالمسابقة، انحناءه بكسر عازف الغيتار في الفرقة توماس راجي لتوّه كأساً من زجاج.

ورد داميانو دافيد "أنا لا أتعاطى المخدرات. أرجوكم يا شباب، لا تقولوا ذلك. لا أتعاطى الكوكايين، رجاء لا تقولوا ذلك".

ولفت الاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون إلى أن نتيجة الفحص "سلبية".

وأوضح الاتحاد، أنه أجرى بطلب من البعثة الإيطالية "درساً معمقاً للوقائع، خصوصاً من خلال التحقق من كل المقاطع المصورة المتوفرة". وأشار الاتحاد في وقت سابق إلى أدلة على تحطم الكأس خلال الحفلة.

وأضاف منظمو المسابقة الغنائية الأوروبية "نحن قلقون من تكهنات مغلوطة قادت إلى أخبار كاذبة شوهت روحية الحدث ونتيجته كما أثرت بصورة جائرة على الفرقة الموسيقية" الفائزة.

وفازت إيطاليا التي كانت تتصدر قائمة البلدان الأوفر حظا، بمسابقة "يوروفيجن" الغنائية الأوروبية للعام 2021 متقدمة على فرنسا، وسويسرا، بفضل الأداء القوي لفرقة "مونيسكين" لموسيقى الروك.

ودعت فرنسا الاثنين إلى "الشفافية" في الجدل الدائر حول فرقة "مونيسكين"، لكنها أكدت أنها لن تتقدم بأي شكوى في هذا الإطار.

وحققت الفرقة الشهرة بعد مشاركتها في 2017 ببرنامج "اكس فاكتور" بأغنية جديدة بعنوان "تشوزن"، ما سمح لها بتوقيع أول عقد مهني مع شركة "سوني" للإنتاج الموسيقي.

ونالت بفضل هذا العمل شهادة مبيعات بتصنيف "أسطوانة بلاتينوم" مرتين.

ويعني اسم الفرقة "ضوء القمر" بالدنماركية. وسمحت أغنية "زيتي إي بووني" التي قدمتها في "يوروفيجن" لها بالفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان سان ريمو للأغنية في الـ71 في 2021.

وأصدرت الفرقة خلال السنوات الماضية أغان منفردة عدة بينها سنة 2018 "تورنا أ كازا" التي حصدت حوالى 110 ملايين مشاهدة عبر يوتيوب.