الأحد 17 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 8 نصائح لتجنب الجفاف هذا الصيف

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
يعاني الكثيرون من الجفاف خلال فصل الصيف مع زيادة التعرق بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتبرز الحاجة إلى آليات لتزويد الجسم بالسوائل التي يحتاج إليها.

وفيما يلي مجموعة من النصائح لتجنب الجفاف خلال فصل الصيف، بحسب موقع هيلث لاين:

شرب الماء
شرب الماء الكافي هو أول شيء يجب أن تضعه في اعتبارك للابتعاد عن الجفاف وتعويض السوائل التي يخسرها الجسم بالتعرق. يقترح بعض الخبراء شرب 6-8 أكواب من الماء كل يوم. لكن تذكر أن متطلبات السوائل تختلف من شخص لآخر اعتمادًا على عوامل مثل الطول والوزن والنشاط البدني ونوع المنطقة التي تعيش فيها

تجنب مدرات البول
هي مواد أو أطعمة تزيد من إنتاج البول، والتي بدورها تؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم. وتشمل مدرات البول الشائعة الكافيين الذي يحتوي على مشروبات مثل القهوة والكولا والشوكولاتة.

تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل
بصرف النظر عن المشاكل الصحية الأخرى التي تسببها مثل الحموضة والحرقة، تساهم الأطعمة الغنية بالتوابل أيضًا في فقدان سوائل الجسم عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية. لكن تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل لمنع التعرق في الصيف أمر قابل للنقاش. يقترح بعض الخبراء أنه من الجيد تناول الأطعمة الحريفة لأنها تقلل الفجوة بين درجة الحرارة الداخلية والخارجية ويمنح شعوراً أكثر برودة فيما بعد.

البوتاسيوم
لا يعني الجفاف مجرد فقدان الماء. إلى جانب الماء، يفقد جسمك كمية كبيرة من الإلكتروليتات التي يحتاج الجسم إلى تجديدها بشكل منتظم، لذلك فأنت تحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بما في ذلك الموز والأناناس والبطاطا الحلوة وماء جوز الهند والمانجو.

تجنب الجهد المفرط
بعض النشاط البدني مهم بلا شك للحفاظ على لياقتك. لكن قد يكون بذل مجهود أثناء الصيف أمرًا خطيرًا، خاصة إذا كنت لا تعيد ترطيب جسمك عن طريق أخذ فترات راحة لشرب كميات كافية من الماء.

البقاء في الداخل
يؤدي التعرض المباشر للشمس بشكل طبيعي إلى زيادة التعرق. عندما تتعرق أكثر، تفقد كمية أكبر من سوائل جسمك ويمكن أن تتعرض للجفاف. لذا تجنب الخروج في فترة ما بعد الظهر عندما تصل درجة الحرارة إلى ذروتها.

ارتداء ملابس خفيفة
تميل ألوان الملابس الداكنة إلى امتصاص المزيد من الحرارة مما يؤدي إلى زيادة التعرق، بينما تمنع الملابس الضيقة البرودة الخارجية الضرورية لجسمك لتنظيم درجة الحرارة داخليًا. لذلك، اختر ظلالًا أفتح أثناء الخروج في الشمس، وارتدي سراويل فضفاضة، ويفضل أن تكون من القطن.

ممارسة اليوغا
اليوغا تساعد على الاسترخاء ولديها القدرة على تهدئة الأعصاب التي تحفز التعرق المفرط بسبب زيادة درجة الحرارة الخارجية.


T+ T T-