الخميس 3 يونيو 2021 / 14:42

فنانون عرب ويهود يعملون معاً لترميم مسرح عكا

24-زياد الأشقر

أوردت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن منتجين وممثلين ومخرجين عرباً ويهوداً، وحدوا جهودهم لإعادة ترميم مكاتب مسرح، تعرضت للحرق خلال الشغب في مدينة عكا، إبان الاضطرابات التي شهدتها المدن الإسرائيلية المختلطة.

المسرح كان هدفاً للحريق وسط أعمال شغب واسعة النطاق في المدن العربية-اليهودية المختلطة في إسرائيل عقب اندلاع الأعمال العدائية بين إسرائيل وغزة، وكذلك العنف بين اليهود والفلسطينيين في القدس

وفي جزء من المبادرة، ناشد الفريق المسرحي الجمهور التبرع بالأموال لإعادة ترميم المكاتب المحترقة، وشراء أجهزة جديدة، والعودة بالمسرح إلى عمله بالكامل.

وتسببت النيران في ضرر كبير للأرشيف والكومبيوترات، وأجهزة الصوت والإضاءة ومعدات أخرى كانت مخزنة في مكاتب المسرح.

ويأمل المشاركون في المبادرة، أن ينتهوا من إعادة البناء ليكون المسرح جاهزاً بحلول مهرجان عكا، الذي يصادف عطلة عيد سوكوت اليهودي، في سبتمبر (أيلول) المقبل.

36 عاماً
ومنذ افتتاحه قبل 36 عاماً، شارك فنانون يهود وعرب في الفعاليات والعروض التي قدمت على مسرح عكا، الذي عمل على إنتاج فني للمجتمع المحلي.

ولكن المسرح كان هدفاً للحريق بعد الشغب واسعة النطاق في المدن العربية اليهودية المختلطة في إسرائيل، عقب اندلاع التوتر الأخير بين إسرائيل وغزة، والعنف بين اليهود والفلسطينيين في القدس.

ووفر المسرح لقطاعات إسرائيلية مختلفة، الموسيقى والرقص والعروض بالعبرية والعربية على حد سواء.