تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 7 يونيو 2021 / 16:41

أفضل مناطق لوضع حساسات جودة الهواء في المنزل

24- إعداد: سامي حسين

يساعد الحفاظ على جودة هواء المنزل في التخلص من الملوثات والوقاية من الأمراض الخطيرة.

ويعمل جهاز تنقية الهواء على التخلص من الملوثات والحفاظ على هواء المنزل نقياً وخالياً من العوامل المسببة للمرض. لكن هذه الأجهزة مصممة لتنقية الهواء وليس لتحليله وقياس جودته.

وتتوفر أجهزة مراقبة جودة الهواء المزودة بحساسات لاكتشاف الملوثات التي تتدفق عبر هواء منزلك. وفيما يلي أفضل مناطق لوضع ههذه الاجهوة للحصول على نتائج دقيقة، بحسب موقع ديجيتال تريندز:

الأقبية والطوابق السفلية
العديد من المنازل بها أقبية. والمشكلة هي أن الطوابق السفلية تميل إلى أن تكون مناطق ساخنة لغاز الرادون، وهذا بسبب وجود الراديوم بشكل طبيعي في الصخور والتربة والمياه حول أساسات منازلنا. عندما يتحلل الراديوم، تبدأ مستويات الرادون في الارتفاع ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مواد الأساس المسامية مثل الخرسانة المصبوبة والحجر الجيري (أكثر شيوعًا في المنازل القديمة). بالإضافة إلى ذلك، تميل الطوابق السفلية (خاصة غير المكتملة) إلى العمل كمخزن لجميع الأشياء للعديد من مالكي المنازل، وغالبًا ما يتم الاحتفاظ بالطلاء ومخفف الطلاء والغراء والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى في القبو مما قد يؤدي إلى تراكم الملوثات الضارة.

مرآب السيارات
سواء كان مفصولًا أو متصلًا أو مشتركًا مع جيران المبنى، فإن مرآب منزلك هو الرديف للطابق السفلي في تجميع غاز الرادون وأول أكسيد الكربون والمركبات العضوية المتطايرة. يمكن العثور على كل شيء من علب الطلاء إلى المبيدات الحشرية في المرآب، وبالطبع السيارات. ومن المعروف أن عوادم المركبات والمعدات هي السبب الرئيسي لملوثات المركبات العضوية المتطايرة. وفيما يتعلق بغاز الرادون، تم بناء العديد من كراجات السيارات على ألواح خرسانية بسيطة قد لا يزيد ارتفاعها عن قدم أو قدمين عن الأرض - بالقرب من مصادر اضمحلال الراديوم في الأرض المحيطة.

المطبخ
يضم المطبخ عدداً لا يحصى من الأجهزة التي نستخدمها لطهي طعامنا وغلي الماء وتنظيف أطباقنا وغير ذلك. ويمكن لأجهزة الاحتراق مثل الأفران والمواقد أن تطلق مواد كيميائية ضارة مثل أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون في الهواء. وبالنسبة لأولئك الذين يميلون إلى طهي وجبات الطعام على الموقد، فإن تسخين الأطعمة الدهنية والزبدة وزيت الزيتون يمكن أن يطلق مجموعة من المركبات العضوية المتطايرة. غسالات الأطباق معرضة أيضًا لإطلاق المركبات العضوية المتطايرة من خلال البخار الذي يحدث أثناء دورة الغسيل العادية.

غرفة النوم
بينما لن تجد المواقد وغسالات الصحون في غرفة نومك، هناك الكثير من مصادر ملوثات الهواء الداخلية الأخرى التي تدعو للقلق. فالسجاد (خاصة السجاد الجديد) مصنوع من عدد من المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان ويمكن أن تطلق حمولة ثقيلة من المركبات العضوية المتطايرة في منزلك خلال الأسابيع القليلة الأولى من التركيب. وتعد الشموع والمكانس الكهربائية ومنتجات التنظيف والنباتات الداخلية كلها عناصر أساسية للحفاظ على منزل نظيف ومشرق، ولكنها أيضًا مصادر شائعة لملوثات الهواء.

الحمّام
تميل الحمامات إلى أن تكون من أكثر الغرف الملوثة في منازلنا. ويزدهر العفن والفطريات في البيئات الرطبة، وغالبًا ما تحتوي على العديد من المواد الحافظة التي يمكن أن تتحلل إلى الفورمالديهايد ، ويمكن لحصائر الحمام وغيرها من الملحقات الفخمة أن تحتوي نسبة عالية من المواد الكيميائية السامة.

غرف تغيير الملابس وغرف الأطفال
الغرفة التي نغير فيها ملابسنا ونضع أطفالنا الصغار لأخذ قيلولة من الغرف التي يوصي الخبراء دائمًا بالاحتفاظ بجهاز مراقبة جودة الهواء فيها. وبالإضافة إلى الحفاضات، يتعرض الأطفال أيضًا لعدد من المنتجات التي تنبعث منها العطور والتي يمكن أن تتحلل إلى مركبات عضوية متطايرة، ويمكن أن يشمل هذا الزيوت والكريمات وشامبو الأطفال.