الإثنين 27 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 9 أسباب غير متوقعة لنوبات الصداع النصفي

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يسبب الصداع النصفي، وعندما تأتي نوبات الصداع يلجأ المرضى إلى الأدوية المسكنة في محاولة للتغلب عليها.

وفي حين أن جذور المرض غامضة، لا يوجد نقص في العوامل التي يمكن أن تسبب الصداع المؤلم. إليك 10 محفزات مفاجئة للصداع النصفي، بحسب موقع ليف ساينس:

خلايا الدماغ الحساسة
على الرغم من مدى شيوعه، إلا أن العلماء لا يفهمون تمامًا ما يحدث بالفعل أثناء الصداع النصفي. ويقول فريدريك فريتا، مدير عيادة الصداع في المركز الطبي بجامعة بايلور في تكساس، إن إحدى النظريات ترى أن أدمغة المصابين بالصداع النصفي أكثر حساسية بشكل أساسي من عقول الأشخاص الآخرين. عندما يصاب الناس بالصداع النصفي، قد تؤدي خلايا الدماغ المفرطة الحساسية إلى موجة كهربائية تنتشر عبر الدماغ. يبدو أن هذه الموجة تؤدي إلى إطلاق البروستاجلاندين والسيروتونين والأوعية الدموية المتوسعة وكلها يمكن أن تسبب صداعًا مؤلماً للغاية.

الأنماط غير المنتظمة
قال فريتاغ إنه في حين أن العديد من الأشخاص يحددون العوامل المحفزة، مثل بعض أنواع الجبن أو النبيذ الأحمر أو الجوع، والتي يبدو أنها تسبب الألم النابض في الرأس، إلا أنه من الصعب معرفة ذلك، لأن تكرار الصداع متغير للغاية ويمكن أن يكون سببه تفاعل محفزات متعددة.

الهرمونات
قد تلعب التحولات الهرمونية دورًا في إثارة الصداع النصفي. ووجدت دراسة أجريت عام 2012 في مجلة الصداع والألم أن ما يقرب من نصف النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي كان من المرجح أن يعانين من هذه النوبات خلال فترات الحيض. ولكن في حين أن الهرمونات قد تكون السبب، فقد تكون أيضًا العلاج، حيث وجدت دراسة أخرى أن هرمون الحب الأوكسيتوسين قد يقلل من تكرار نوبات الصداع.

الأضواء الساطعة
يقول ما يقرب من 85 في المائة من المصابين بالصداع النصفي إنهم حساسون للغاية للضوء الساطع أو الوامض أثناء نوباتهم. وعندما يتعرض المرضى للأضواء الساطعة، كان لديهم ارتفاع طفيف في وتيرة الصداع، ولكن ليس بما يكفي لإثبات أن الأضواء تسبب الصداع بشكل موثوق.

البرق
قد يؤدي نوع آخر من الضوء الوامض أيضًا إلى نوبات الصداع وهو البرق الناتج عن عاصفة رعدية. وجدت دراسة نشرت عام 2012 أن المرضى كانوا أكثر عرضة بنسبة 28٪ للإصابة بالصداع النصفي في الأيام التي يضرب فيها البرق بالقرب من منازلهم. و على الرغم من أنه ليس من الواضح كيف يمكن أن تسبب الصواعق نوبات الصداع، إلا أن أحد الاحتمالات هو أن التغيرات في الشحنة في الهواء يمكن أن تعطل الموجات الكهربائية للدماغ.

رائحة العطور
في حين أن رائحة العطر قد تكون مثيرة للبعض، إلا أنها بالنسبة لمرضى الصداع النصفي، يمكن أن تكون سبباً لنوبات الألم. ووجدت دراسة أجريت عام 2011 أن العديد من المرضى يقولون إن العطور والروائح القوية الأخرى تسببت في حدوث نوبات الصداع لديهم.

الجوع
وجدت دراسة أجريت عام عام 2005 أن الجوع غالبًا ما يكون مرتبطًا بالصداع النصفي، وخاصة الصداع النصفي مع الهالة، أو الأضواء الساطعة. وعلى النقيض من ذلك، فإن عدم تناول الطعام لا يسبب بشكل موثوق صداع التوتر اليومي الذي يعاني منه معظم الناس من حين لآخر.

ضغط الهواء
البرق ليس الظاهرة الوحيدة المرتبطة بالطقس التي يمكن أن تسبب صداعًا نابضًا. وقال فريتاغ إن الدراسات السابقة أظهرت أن التغيرات السريعة في الضغط الجوي يمكن أن تغير تركيز الشحنة في الهواء وبالتالي تغمر الدماغ بالسيروتونين الذي يسبب ألمًا في الرأس.

التوتر
تشير العديد من الدراسات إلى أنه من بين أكثر المسببات شيوعًا، يمكن للتوتر ببساطة أن يحفز آلام الصداع النصفي. وفي دراسة أجريت عام 2012 في مجلة علم النفس الصحي، تم إدراج الإجهاد الشخصي باعتباره السبب الأكثر شيوعًا لألم الصداع النصفي.


T+ T T-